الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

5 نقاط اختلاف بين غانتس ونتنياهو تبدد تشكيل حكومة وحدة

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت القناة 12 "الإسرائيلية" إن اتصالات تشكيل الائتلاف الحكومي بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس لا تتجه نحو حكومة وحدة.

وذكرت القناة نقاط الاختلاف بين الطرفين في الوقت الحاضر، أولها رفض بيني غانتس دعم السيادة في غور الأردن والضفة الغربية على الرغم من موافقة الولايات المتحدة على هذه الخطوة.

وذكر مراسل القناة "12" أميت سيغال، أن غانتس يطالب بتعيين آفي نيسينكورن وزيراً "للعدل" وغير راغب في قبول اقتراح الليكود بتعيين هيلي تروبر في للمنصب.

وأضاف أنه من ناحية أخرى، يصر نتنياهو على إعادة يولي إدلشتاين إلى منصب رئيس الكنيست بينما يرفض غانتس.

وأشارت إلى أن حزب غانتس طالب بأن تكون حقيبة وزارة الصحة من نصيبه، لكن نتنياهو يرفض منحها لهم طالما يرفض وزير الصحة الحالي يعقوب ليتسمان التخلي عن منصبه.

وكشفت قناة "كان" عن أن غانتس يعارض تولي ميري ريغيف من "الليكود" حقيبة الأمن الداخلي، فيما يعارض أعضاء في حزبه تعيين الوزير الليكودي ياريف ليفين رئيسًا للكنيست.

وفي وقت سابق، قال عضو الكنيست عن حزب الليكود ميكي زوهار إن "حكومة الوحدة مهمة ولكن ليس بأي ثمن، وأنه لا ينبغي التخلي عن أي حزب في كتلة اليمين".

ولفتت القناة النظر إلى أن أحزاب الكتلة اليمينية تشعر بالقلق من تشكيل الحكومة الجديدة وتطالب نتنياهو الحفاظ على مصالح الكتلة.

وترى قناة "كان" أنه "لا يمكن لحكومة الوحدة أن تكون حكومة يسارية حتى لو كان يرأسها نتنياهو، ولا يمكن فصلها أيضاً عن كتلة اليمين".