الساعة 00:00 م
الأربعاء 30 نوفمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.11 جنيه إسترليني
4.85 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.55 يورو
3.44 دولار أمريكي

"الأوقاف" تصدر بيانًا بشأن صلاة الجماعة في غزة

حجم الخط
مسجد في غزة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، مساء اليوم الاثنين بيانًا شرعيًا بشأن صلاة الجماعة في ظل انتشار فيروس كورونا عالميًا.

واعتبرت "وازرة الأوقاف"، الخوف على النفس من الإصابة بفيروس كورونا في الوقت الحالي، عذرًا لـ "التخلف عن صلاة الجماعة في حق غير المصابين إلى أن يرفع الله البلاء".

وقالت، إنه لا يجوز للمصابين بأعراض الإنفلونزا والأمراض المعدية وكبار السن، وضعيفي المناعة حضور صلاة الجماعة في المسجد لاحتمال إضرارهم بأنفسهم أو بغيره، مشيرةً إلى أن "هؤلاء معذورين، ويجري لهم أجر العمل الذي كانوا مواظبين عليه".

وحول صلاة الجماعة في قطاع غزة، بيّنت أن احتمالية المخاطر ما زالت في هذه المرحلة لم تصل لدرجة تتطلب إغلاق المساجد، وإنما التزام مزيد من إجراءات السلامة فيها.

وطالبت "الأوقاف" بضرورة الاقتصار على صلاة الفريضة في المسجد وأداء النافلة في البيت؛ لتقليل وقت المخالطة، وإغلاق مصليات النساء في هذه المرحلة؛ لعدم وجوب صلاة الجماعة في حقهن.

وأوضحت "الوزارة" أن هذه الإجراءات تتناسب مع المرحلة الحالية التي لم يُكتشف فيها حالات إصابة بعد في قطاع غزة، منوهةً إلى الإجراءات المطلوب التزامها تختلف باختلاف المرحلة التي يصنف العمل عليها.

ووفق ما جاء في بيان "وزارة الأوقاف" فمرحلة الاستعداد والتأمين والوقاية يناسبها الحد من التجمعات العامة، والحجر الإلزامي للواقعين في دائرة الاشتباه، أو احتمال الإصابة بالفايروس".

واستطردت: "أما لو تصاعدت المرحلة واكتشفت حالة واحدة أو حالات متفرقة فيناسبها إجراءات أكثر حزمًا، قد تصل إلى منع التجمع في الأماكن العامة كالمساجد والصالات والأسواق".