الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الأسرى يبدؤون غداً الخميس أولى خطوات التصعيد

حجم الخط
unnamed.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال أن يوم غد الخميس سيكون "باكورة" الخطوات لمواجهة محاولة إدارة السجون سحب منجزات الأسرى.

وأشارت إلى أن الأسرى سيقومون بإرجاع وجبة الفطور وإغلاق الأقسام.

ونقل مكتب إعلام الأسرى عن الحركة الأسيرة تأكيدها أن الاحتلال قرر سحب المياه المقطرة وصابون غسل اليدين وتزويد الأسرى بمياه ملوثة في ظل انتشار وباء كورونا.

وأشار المكتب الحقوقي إلى أن الاحتلال قرر حرمان الأسرى من 170 صنفاً من الكانتين.

وقد حذرت الحركة الأسيرة من أن الأسرى يواجهون الوباء (كورونا) وهجوم إدارة سجون الاحتلال عليهم في ظل أوضاع صحية صعبة.

وأمس الثلاثاء، أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن الأسرى في سجون الاحتلال قرروا إرجاع وجبات الطعام وإغلاق الأقسام يومي الجمعة والسبت كخطوة أولية، رفضاً لإجراءات إدارة السجون بحقهم.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني في بيان له اليوم الثلاثاء، أن إدارة السجون سحبت 140 صنفاً من "كنتينا" الأسرى، ومنها مواد التنظيف التي تُشكل اليوم أساساً لمواجهة عدوى فيروس كورونا.

ونوه إلى أن إدارة السجون قامت أيضًا بنقل وعزل عدد من الأسرى مؤخراً، وفرضها إجراءات أخرى بحجة منع نشر عدوى الفيروس.

ولفت نادي الأسير النظر إلى أنه ومن ضمن الإجراءات التي أقرتها إدارة السجون، وقف إجراء الفحوصات الطبية أو الخروج للعيادة إلا في حالة ارتفاع درجة حرارة أسير.

وبيّن: "فيما يخص الأسرى المرضى والجرحى أو من لهم مراجعات طبية مهمة فتم إلغاؤها بالكامل، علماً أن إدارة السجون وفي الأوقات الطبيعية، تنتهج المماطلة كسياسة في تقديم العلاج أو إجراء الفحوص الطبية".

وأضاف: "إدارة سجون الاحتلال وبدلاً من أن توفر التدابير اللازمة لمنع تفشي كورونا، قامت باتخاذ إجراءات تنكيلية بحجة الفيروس، استكمالاً لما بدأت به لجنة أردان للتضييق على الأسرى وسلبهم مُنجزاتهم".

وتعتقل قوات الاحتلال في سجونها قرابة الـ 5000 أسير فلسطيني، بينهم 43 أسيرة و180 طفلًا إلى جانب 700 معتقل مريض، منهم 200 حالة مرضية خطيرة ويعانون أمراضًا مزمنة.