الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أف بي آي يحقّق في 850 قضية إرهاب داخلي

حجم الخط
أف بي أي
وكالات - واشنطن

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "أف بي آي"، أنّه يحقّق حالياً في 850 قضية إرهابية محليّة يستهدف معظمها نشطاء من اليمين المتطرّف أو مناهضين للحكومة.

جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب، أمس الأربعاء.

وقال مساعد مدير قسم مكافحة الإرهاب في الشرطة الفيدرالية، مايكل ماكغاريتي، خلال الجلسة: "إنّ نصف التحقيقات تشمل أفراداً يعارضون الحكومة الفيدرالية أو السلطات".

وأضاف المسؤول الأمني: "أنّ 40% من التحقيقات الأخرى تصب في خانة قضايا العنصرية، وقسم كبير منها يتعلّق بمتطرّفين يؤمنون بنظرية تفوّق العرق الأبيض".

وبين أن سبب ازدياد مخاطر التطرّف الداخلي  يتمثل في السهولة والسرعة اللذين توفّرهما الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي"، مشيرا إلى أن ذلك "مماثل لما يحصل في حالة التطرّف الإسلامي".

وأوضح ماكغاريتي أنّه بفضل الإنترنت بات بإمكان الناشطين العثور على محتوى يدعم أيديولوجيتهم دون الحاجة إلى السفر أو مقابلة أشخاص آخرين، ما يتيح لهم "التطرّف والاستعداد للعنف بسرعة".

وبحسب ما أوردته قناة الحرة الأمريكية عن مركز "نيو أمريكا" للأبحاث، فإنه في عامي 2017 و2018 حصد عنف "اليمين المتطرّف" في الولايات المتّحدة عدداً من الأرواح أكبر ممّا حصدته الهجمات الجهادية.

كما نقلت عن مركز "ساذرن بوفرتي لو" المتخصّص في رصد الجماعات المتطرّفة، مقتل 81 شخصاً في الولايات المتحدة على أيدي "أفراد متأثرين باليمين المتطرّف" منذ 2014.

 وأشارت إلى أنّ عام 2018 كان "الأكثر دموية" إذ سجّل لوحده مقتل حوالي 40 شخصاً".

يشار إلى أن مجلس العلاقات الإسلامية ـ الأمريكية، رصد زيادة بنسبة 17 في المائة في حوادث التحيز ضد المسلمين عام 2017 مقارنة بعام 2016.

كما سجلت الولايات المتحدة زيادة بنسبة 15 في المائة في جرائم الكراهية التي تستهدف المسلمين الأمريكيين، بما في ذلك الأطفال والشباب والعائلات، خلال الفترة نفسها.