الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

إصابتان بـ"كورونا" لفلسطينيين من الداخل المحتل

حجم الخط
الداخل المحتل- وكالة سند للأنباء

أكد النائب في الكنيست الإسرائيلية عن القائمة العربية المشتركة، عايدة توما، اليوم الأحد، أنه تم رصد إصابتين بفيروس كورونا لمواطنين من الداخل الفلسطيني المحتل عام 48. 

وأوضحت توما أن الحالتين هما لرئيس قسم الأطباء في مستشفى صفد، ونقلت له العدوى أمس من أحد المرضى، والحالة الأخرى لشاب قادم من الخارج، ووضعهما الصحي مستقر، وهما قيد الحجر الصحي.

ولفتت إلى أنه جرى الكشف عن إصابتهما بعد جهد واتصالات مكثفة، لأن وزارة الصحة الاسرائيلية تكتفي بنشر الأرقام فقط.

وبينت أن عمليات الفحص لا تتم بالشكل الكافي، حيث أن كافة المراكز الصحية أقيمت ضمن مناطق سكانية يهودية وليست عربية، ما يجعلنا غير قادرين على معرفة مدى انتشار المرض بين المواطنين العرب.

 وقالت: "مستمرون في الضغط فيما يتعلق بنقل المعلومات عن الإصابات وتحديدها، وتحديد موقعها".

وأكدت توما أن هناك تقصير من الصحة الاسرائيلية تجاه فلسطيني الداخل، ومن بينها التباطؤ في ترجمة التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة ونشرها للجمهور العربي حول خطورة هذا الوباء وكيفية التعامل معه.

وأضافت: "تم نشر هذه التعليمات لنا بعد أسبوع من نشرها للإسرائيليين، إضافة إلى أن هناك تمييز أيضًا في موضوع الخدمات المقدمة".

وشددت على أن الأزمة الحالية كشفت ضعف الجهاز الصحي والإهمال الذي تعرض له خلال السنوات الأخيرة، بناء على تحذيرات من الأطباء بأن الانتشار السريع للوباء، يجعلهم غير قادرين على السيطرة على المرض، عدا عن نقص المعدات الوقائية للأطباء والممرضين.

 وذكرت توما أن 40% من الجهاز الطبي هم فلسطينيون، ورغم ذلك هناك إهمال من الحكومة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

ودعت توما الأهالي إلى ضرورة  أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وإتباع التعليمات الوقائية، وعدم الاستهانة بالموضوع، وعدم الخروج من المنازل إلا للحالات الطارئة.