الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

لا إصابات جديدة في غزة وتنفيذ الدرجة الثانية من "الطوارئ"

حجم الخط
hBbnK.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

نفى الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، وجود حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وأكد القدرة خلال الإيجار الصحفي لمواجهة فيروس كورونا، أن المختبر المركزي أجرى 118 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبهة كانت نتائج 116 منها سلبية، ونتائج اثنين من الفحوصات كانت موجبة لحالتين وافدتين إلى قطاع غزة من باكستان.

وبين أنه لم تسجل أي حالات جديدة في قطاع غزة، وجرى سحب 25 عينة جديدة من عائدين من المتوقع أن تصدر نتائج فحوصاتهم خلال الساعات القادمة.

وقال القدرة: "نطمئن أهلنا في قطاع غزة بان الطواقم الطبية المختصة تتابع الوضع الصحي للحالتين اللتين تأكد إصابتهما بفيروس كورونا المستجد داخل مستشفى العزل بمعبر رفح البري وهما بحالة صحية مستقرة".

وأشار إلى أنه تم نقل المحجورين كافة في مدرسة بلقيس إلى مراكز الحجر الصحي في فندق المتحف والبلوبيتش والأمل وفق إجراءات حجر خاصة وهم في حالة صحية جيدة، وتحت المتابعة الصحية من قبل الطواقم الطبية.

وأوضح أن  الطواقم الطبية تابعت الحالة الصحية لــ 1399 مستضافاً داخل 21 مركزاً للحجر الصحي، مصنفة وفقاً لتاريخ دخول العائدين إليها ولا يسمح بمغادرتها أو إضافة آخرين إليها حتى انقضاء فترة الحجر الصحي.

ونوه إلى أن الطواقم الطبية قدمت خدماتها السريرية لــ 702 حالة في الحجر الصحي بمراكز الحجر، بالإضافة إلى 24 حالة تخصصية في مستشفى الرنتيسي التخصصي ومجمع الشفاء الطبي ضمن إجراءات عزل خاصة.

وبين أن وزارة الصحة قررت وقف العمل في العيادات الخارجية، ووقف إجراء العمليات الجراحية غير الطارئة، ومنع زيارات المرضى المنومين في المستشفيات حتى اشعار أخر.

وأضاف القدرة "تتابع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة إجراءات السلامة على البضائع الواردة الى قطاع غزة كما تم معاينة المكان المخصص لإتمام إجراءات السلامة والوقاية للبضائع الواردة للاطمئنان على كل ما يدخل إلى قطاع غزة".

وحملت وزارة الصحة الاحتلال الإسرائيلي تدهور الأوضاع الصحية والإنسانية لـ 2 مليون مواطن يواجهون ظروفاً قاسية للغاية.

وجددت المطالبة للأمم المتحدة بكافة مؤسساتها الإنسانية والصحية بالعمل الفوري على رفع الحصار عن قطاع غزة والتحرك العاجل لتلبية الاحتياجات الطارئة من أجهزة التنفس والعناية المركزة والادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات .

بدوره قال المتحدث باسم وزارة الداخلية، إياد البزم، إن الوزارة بدأت تنفيذ الدرجة الثانية من خطة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا في القطاع، منذ اكتشاف إصابة الحالتين بالفيروس أول أمس.

وأكد على استمرار إغلاق معابر قطاع غزة بشكل كامل، باستثناء وصول الحالات المرضية الطارئة التي لا تحتمل إرجاعها، ويتم إخضاعها للحجر الاحترازي.

وبين البزم، أن أجهزة الوزارة تواصل تأمين 21 مركزاً للحجر الصحي الاحترازي في جميع محافظات قطاع غزة.

وشدد البزم على أنه تم منح إجازات مفتوحة لـ 400 نزيلاً في مراكز الإصلاح والتأهيل من أصحاب القضايا المصنفة دون الخطيرة.

وتابع: "استدعت دائرة الجرائم الإلكترونية بالمباحث العامة 14 من مروجي الشائعات والمعلومات الكاذبة حول فيروس كورونا، تم توقيف ثلاثة منهم وإحالتهم للنيابة العامة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم"

وأكد أنه تم إيقاف التاجر "صالح رزق فدعوس" بعد تحرير عدة محاضر ضبط بحقه بسبب تلاعبه بالأسعار، فيما تستمر مباحث التموين بالشرطة في متابعة حالة الأسواق والبضائع بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني.

وشدد على أنه تم توقيع تعهدات قانونية بحق 40 تاجراً بعدم الاحتكار أو التلاعب في الأسعار.

ودعا التجار لأن يقفوا عند مسؤولياتهم في هذه المرحلة الحساسة، وأن يشكلّوا صمام أمان غذائي لأبناء شعبهم.

وحذر البزم من الاحتكار والتلاعب بالأسعار، حيث سيتم محاسبة كل من يثبت بحقه ذلك.

 وقال: "نهيب بالمواطنين للإبلاغ الفوري عن أي حالات احتكار أو تلاعب بالأسعار عبر الاتصال بالعمليات المركزية في وزارة الداخلية على الرقم الوطني المجاني (109)".

وأكد  أن الإدارة العامة للشؤون العامة والمنظمات غير الحكومية بوزارة الداخلية، أصدرت قراراً بوقف أي نشاط تطوعي أو حملات مفتوحة لجمعية "الفلاح" الخيرية في إطار الأزمة الجارية، والتي تُشكل مخالفة لقواعد الأمن والسلامة، ولتعليمات الجهات المختصة في الوزارة.

وأوضح أنه تم إصدار تعميمات رسمية واضحة بداية الأزمة لكل الجمعيات والمؤسسات الخيرية؛ لتنظيم عملها في أوقات الطوارئ.