الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

بسبب "كورونا"

تأجيل إبحار أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة

حجم الخط
لندن - وكالات

قرر تحالف أسطول الحرية تأجيل إبحار أسطول الحرية إلى قطاع غزة، إلى وقت لاحق، في ضوء القيود الصحية العالمية على السفر والتجمعات العامة بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأكد التحالف في بيان صدر عنه اليوم السبت، أن موعد رحلته سيتحدد بناء على المراجعات المستمرة لأوضاع الصحة العامة في جميع أنحاء العالم وفي الموانئ التي نخطط لزيارتها.

وحسب بيان التحالف، فإن خططهم كانت تتضمن زيارة عدة موانئ في جنوب أوروبا في شهري نيسان/ أبريل ومايو/ أيار من هذا العام، ومن ثم التوجه إلى غزة في نهاية شهر مايو/أيار.

ولفت البيان أن ذلك يأتي بالتزامن مع الذكرى العاشرة للهجوم الإسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" وسفن اسطول الحرية الأخرى في عام 2010، والذي نتج عنه قتل 10 من نشطاء السلام".

وأوضح أنه بمساعدة المؤيدين، اشترى التحالف مؤخرًا قاربًا لإتمام رحلة هذا العام، وأنه ما يزال بحاجة إلى مزيد من التبرعات للمساعدة في تجهيز هذا القارب بمعدات السلامة الحيوية والاتصالات والمواد الأخرى.

وأكد التحالف على ضرورة السماح بدخول اللوازم الطبية والمعدات اللازمة للفحص الطبي لفيروس كورونا والوقاية من انتشاره.

وشدد على أن توفير المساعدة الطبية الدولية لغزة سيكون أمرا حيويا للبقاء على قيد الحياة خلال هذه الأزمة، وأن الحل السلمي الدائم والوحيد لإنقاذ غزة هو الإنهاء التام للحصار الذي مضى عليه أكثر من 13 عاما.

وحمل التحالف حكومات بلادهم المسؤولية السياسية عن أي تواطؤ يسمح لإسرائيل بالاستمرار في حصار غزة وفي منع اللاجئين الفلسطينيين من ممارسة حقهم في العودة الى وطنهم.

وأعرب عن تقديره لاستمرار الجميع في دعم غزة والتضامن مع أهلها وعمل ما يمكن لإنهاء الحصار عنها، مع تمنياتنا للجميع بالصحة والسلامة.

من جهته، قال زاهر بيراوي رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار والعضو المؤسس في تحالف أسطول الحرية إن استمرار حصار إسرائيل لقطاع غزة يهدد بزيادة خطورة انتشار فيروس “كورونا”.

وأكد بيراوي أن انشغال دول العالم بأزمة كورونا في بلدانها لا يعفيها من المسؤولية الأخلاقية والقانونية في حال انتشر الوباء في غزة -لا سمح الله-.