الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"أسطول الحرية" يستأنف فعاليته لكسر حصار غزة للعام 2023

حجم الخط
تحالف أسطول الحرية
غزة/ لندن - وكالة سند للأنباء

قرر التحالف الدولي لأسطول الحرية، بالتعاون مع منظمات شعبية ودولية استئناف جهود كسر الحصار عن قطاع غزة، بما ذلك تسيير السفن البحرية إليه.

وقال رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة والعضو المؤسس في أسطول الحرية زاهر البيراوي لـ "وكالة سند للأنباء" إن تحالف أسطول الحرية سيعاود نشاطه وفعالياته التضامنية الرامية لكسر الحصار عن غزة، بما في ذلك تسيير سفن كسر الحصار للعام 2023.

جاء خلال اجتماع عقده التحالف في بداية نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري بالعاصمة البريطانية لندن؛ لمناقشة خطته للعام 2023 الرامية لمعاودة جهود كسر الحصار عن غزة.

وأرجع "بيراوي" سبب توقف السفن التضامنية خلال المدّة الماضية إلى التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، مؤكدًا أن اللجنة الدولية ستُفعّل الجهود لإنهاء حصار غزة.

ولفت إلى أنّ أسطول الحرية مكوّن من 12 مؤسسة من دول مختلفة حول العالم، مهتمة في كسر الحصار عن غزة ومتخصصة في كسر الحصار البحري.

وبحسب "البيراوي"، فإن حملة تسيير السفن تهدف إلى التعريف بالمعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة الذي يحرمهم الحصار من أساسيات الحياة.

وأكد أن مهمة كسر الحصار عن أهل غزة ورفع الظلم عنهم، واجب وطني وديني وإنساني، وهي ليست حملة أو بيان أو تصريح صحفي أو مظاهرة أو مشاركة على ظهر سفينة، بل هو عمل تراكمي لا يعرف الملل ولا يقبل التطبيع مع الجريمة ولا مع الواقع الذي فرضته.

وشدد أن إنهاء حصار غزة، يحتاج إلى تحقيق إنجاز حقيقي من خلال عملٍ دؤوب وتعاون حقيقي بين كل الشرفاء المخلصين والعاملين للقضية، على كل المستويات الرسمية والشعبية وعلى مساحة الجغرافيا الفلسطينية والعربية والدولية.

ودعا "البيراوي" جميع القوى الشعبية والحزبية ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية والقوى الحية في العالم العربي والإسلامي، إلى جعل "كسر الحصار" حاضرًا بقوة في خططهم وأعمالهم لعام ٢٠٢٣، آملًا بإنهاء معاناة أهل غزة.

وتحاصر سلطات الاحتلال قطاع غزة منذ يونيو/ حزيران 2007، وتفرض قيودا على حركة المواطنين والبضائع من وإلى القطاع.

ونظم تحالف أسطول البحرية رحلات بحرية عدة؛ لكسر الحصار عن قطاع غزة، من خلال سفن اتجهت من عدة موانئ أوروبية، وحالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي دون وصولها إلى القطاع.

وفي 31 مايو/آيار 2010، قَتلت بحرية الاحتلال تسعة نشطاء أتراك وأصيب عدد آخر بجروح خلال الهجوم على سفينة كسر الحصار "مافي مرمرة" في المياه الدولية المحاذية لقطاع غزة، والتي كانت ضمن "أسطول الحرية لغزة".