الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

مسيرات العودة..عامان على الانطلاق

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

يصادف اليوم الاثنين، الذكرى السنوية الثانية لانطلاق مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة، والذي يأتي بالتزامن مع الذكرى الـ43 ليوم الأرض، والذي يصادف الثلاثين من اذار من كل عام.

وانطلقت المسيرات للمطالبة بحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى منازلهم التي هجروا منها عام 1948 ، تكريساً لقرار الأمم المتحدة رقم 194.

 وكذلك طالبت التظاهرات –بشكلٍ أبرز- برفع الحصار المفروض على قطاع غزة من قبل إسرائيل لما يناهز عقداً من الزمان.

شهداء وجرحى

ومع نهاية عام 2019، بلغ إجمالي شهداء مسيرات العودة الكبرى (316) شهيدًا، من بينهم (62) طفلاً، وسيدتين، و(9) من ذوي الإعاقة، و(4) مسعفين، و(2) من الصحفيين.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في تصريح سابق، لـ"وكالة سند للأنباء"، إن عدد الجرحى بلغ (35.703)،  بينهم (6534) طفلا، و(2642) سيدة، تنوعت إصابتهم بين الطفيفة والمتوسطة والخطيرة.

 ولفت إلى استهداف الاحتلال للطواقم الطبية (277) مرة، أصيب (776) مسعفا، فيما أصيب (173) صحفيًا خلال تغطيتهم لمسيرات العودة، كما بلغت حالات البتر (158).

مستقبل المسيرات

ومع نهاية عام 2019، قررت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار اعتماد برنامج جديد لمسيرات العودة، حيث تم اعتماد انطلاقها مرة واحدة شهرياً، وفي المناسبات الوطنية، بعد أن كانت تنطلق كل يوم جمعة من كل أسبوع.

وقال عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة، صلاح عبد العاطي "إن السبب هو إعادة التقييم الذي تقوم به الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار، والذي أفرز ضرورة تجديد أشكال المقاومة السلمية والحفاظ على الطابع السلمي والشعبي للمسيرات، ولمد الحراك للتجمعات الفلسطينية كافة".

ويحيي الشعب الفلسطيني، اليوم الاثنين الذكرى السنوية الثانية لانطلاق مسيرات العودة، وذكرى يوم الأرض بفعاليات جماهيرية محدودة في ظل انتشار وباء فايروس كورونا.

وقالت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة، إنه سيتم عقد مؤتمر صحفي اليوم الاثنين الساعة الحادية عشرة صباحا، في مخيم العودة شرق مدينة غزة "ملكة"، بحضورٍ محدود من أعضاء الهيئة، مع التزام المشاركين بالوقوف بشكل متباعد، وكذلك الصحفيين.

وأكملت أنه سيتم وقف حركة السير  لمدة خمس دقائق، بالتنسيق مع الشرطة الساعة 12 ظهراً، يتبع ذلك انطلاق حملة تعقيم بالتنسيق مع البلديات، وبمشاركة أعضاء الهيئة بمدينة غزة.

 وأردفت أنه سيتم توجيه الإعلام لمنطقة مفترق السرايا، بحيث يكون تواجد قيادات وأعضاء الهيئة الوطنية لمسيرات العودة ومواجهة صفقة القرن التصفوية.