الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"لجنة كسر الحصار": الوضع الصحي بغزة يتطلب تدخلا عاجلا

حجم الخط
فيروس كورونا.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، اليوم الخميس، إن انتشار فيروس كورونا المستجد في قطاع غزة، سيؤدي إلى "كارثة حقيقية".

وفي بيان لـ "رئيس اللجنة" زاهر بيراوي، دعا  إلى ضرورة التدخل العاجل لرفع الحصار الإسرائيلي المستمر للعام الـ13 على التوالي وإنقاذ القطاع الصحي فيه.

وبيّن "بيراوي" أن الوضع الإنساني والصحي المتدهور في غزة، يتطلب تدخلا دوليا عاجلا لرفع الحصار وإمداده بالمستلزمات الطبية اللازمة؛ خاصة في ظل تفشي "كورونا" في العالم، والإعلان عن بعض الإصابات في القطاع.

وأردف: "إن الوضع في قطاع غزة لا يحتمل التأجيل والمماطلة"، مؤكدًا أن انتشار الفيروس في غزة، سيقود القطاع إلى "كارثة بسبب تدهور الوضع الصحي، ونقص الإمكانيات والمستلزمات والأدوية، وبفعل الاكتظاظ السكاني".

ودعا المنظمات الدولية الصحية والإنسانية إلى توفير مقومات الوقاية من الوباء، وتسهيل وصول هذه المستلزمات لغزة".

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، أمس الأربعاء، إنها "تعمل بإمكانيات محدودة" في مواجهة الفيروس، جراء نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، بفعل الحصار الإسرائيلي.

ووفق الوزارة، فإن "مخازنها بغزة، تعاني من نفاد 43% من الأدوية، و25% من المستهلكات الطبية، و65% من لوازم المختبرات وبنوك الدم، إلى جانب الشح الكبير في المعقمات ومستلزمات الوقاية".

وحتى اليوم الخميس، بلغ إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة، 155 مصابًا، بينهم 12 من القطاع.