الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

دعوة بلجيكية لتعليق مبيعات الأسلحة للسعودية

حجم الخط
صورة أرشيفية
وكالات - سند

دعا وزير الخارجية البلجيكي، ديدييه رينديرز، مساء أمس الجمعة، إلى تعليق مبيعات الأسلحة للسعودية بسبب شكوك في استخدامها في حربها على اليمن.

وقال رينديرز لإذاعة "لا بروميير" "أعتقد أنه سيكون من الجيد أن نعلق عقود بيع أسلحة إلى السعودية"، داعيا المناطق الثلاث في بلجيكا وخصوصا والونيا، إلى اتخاذ قرار في هذا الاتجاه.

يشار أنه في بلجيكا تملك السلطات التنفيذية في المناطق فلاندر ووالونيا وبروكسل صلاحية منح منتجي الأسلحة والمعدات العسكرية إجازات تصدير.

وفي والونيا وحدها تتركز ثلاثة أرباع الوظائف في قطاع صناعة الأسلحة البلجيكية، وفي هذه المنطقة تتسم عمليات تصدير الأسلحة إلى الرياض أحد أكبر الزبائن، بحساسية خاصة.

وتتمركز في المنطقة مجموعتا إنتاج الرشاشات الثقيلة والبنادق الهجومية "إف إن هرستال".

وقال رينديرز الذي يتولى حقيبة الدفاع أيضا في الحكومة الفدرالية إنه على رئيس السلطة التنفيذية في والونيا، فيلي بورسوس، تعليق صادرات الأسلحة إلى السعودية.

وأضاف أن بورسوس "أعلن بنفسه ذلك قائلا إنه إذا كانت هناك عناصر تظهر فعليا استخدام أسلحة في نزاع جار كما يحدث اليوم في اليمن، علينا أن نذهب باتجاه قرارات تعليق".

وكانت حكومة فيلي بورسوس قالت، الخميس، إن والونيا "لم تعد تمنح أي إجازة تصدير إلى السعودية" منذ قضية الصحافي السعودية جمال خاشقجي "أي الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر 2018".