الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الأزهر": يوم الضمير جرس إنذار يُخاطب الإنسانية

حجم الخط
GettyImages-872421992.jpg
القاهرة - وكالات

اعتبر الأزهر الشريف أن "يوم الضمير العالمي" بمثابة جرس إنذار، يدق كل عام ليخاطب الإنسانية والمجتمع الدولي بإعادة الحقوق لأهلها وإنقاذ الشعوب.

وقال الأزهر في بيان، إن اليوم الدولي للضمير بمثابة جرس الإنذار الذي يدق كل عام ليخاطب الإنسانية والمجتمع الدولي بإعادة الحقوق لأهلها وإنقاذ الشعوب والدول من الحروب والصراعات.

وأشار إلى أن هذا الإنذار يدعو أيضًا لوقف نزيف الدماء، وترسيخ معاني التكاتف والتعاون والأخوة الإنسانية بين الشعوب.

واحتفل العالم، أمس الأحد، بالذكرى الأولى لليوم الدولي للضمير، الذي يوافق 5 من أبريل/ نيسان من كل عام.

ويوم الضمير العالمي جاء استجابة لمبادرة أطلقها الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس وزراء مملكة البحرين، وتبنتها الأمم المتحدة، عام 2019، بهدف تحفيز المجتمع الدولي على حل النزاعات بطريقة سلمية.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع في دورتها الـ 73 مشروع القرار الذي تقدمت به مملكة البحرين، وأعلنت يوم الـ 5 من أبريل من كل عام يومًا دوليًا للضمير.

وفي هذا الصدد، صرّح رئيس وزراء البحرين بأن "العالم اليوم يعيش تحولات كبرى لم يشهدها من قبل، في ظل ما تواجهه البشرية حاليًا مع تفشي فيروس كورونا، والخسائر الفادحة التي تنتج عنه".

وأردف: "وهو ما يحتاج إلى رؤية مشتركة واضحة تضع حدا لكل ما يهدد الإنسانية من أخطار".

وشدد في رسالة وجهها إلى العالم بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للضمير على أهمية قيمة الضمير كمرتكز إنساني ينبه العالم إلى ضرورة القيام بمسؤولياته المشتركة تجاه كل ما يحقق التقارب بين البشر، ويلبي تطلعات الشعوب في النماء والاستقرار.