الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

محلل إسرائيلي: "كورونا "فرصة" لـ "حماس وإسرائيل" في مسألة الأسرى

حجم الخط
صفقة تبادل.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قال المحلل العسكري في صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية اليكس فيشمان، إن فيروس كورونا يُشكل فرصة لإسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة للنزول عما أسماه عن "السلم" في مسألة تبادل الأسرى بين الطرفين.

وتابع "فيشمان"، على إسرائيل أن تتعامل مع هذا الأمر بجدية، سيما بعد حديث رئيس "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار عن "مبادرة إنسانية" فيما يخص ملف الأسرى.

وبيّن "السنوار" أن حماس مستعدة لتقديم "تنازلات جزئية في ما يتعلق بالجنود الإسرائيليين الأسرى لديها، في مقابل إطلاق إسرائيل سراح الأسرى المرضى والمسنين، كمبادرة إنسانية في ضوء أزمة كورونا".

وفي حديث للمحلل العسكري الإسرائيلي، أوضح "فيشمان" أن الإسرائيليين فهموا مبادرة "السنوار" بثلاثة مراحل، أولها إطلاق سراح أسرى صفقة وفاء الأحرار الذين تم إعادة اعتقالهم في العام 2014.

أما المرحلة الثانية من الصفقة، فيتم خلالها إطلاق سراح حوالي 800 أسير من المرضى وكبار السن والأشبال والنساء، وفق "فيشمان".

ويعتقد المحلل الإسرائيلي، أن المرحلة الثانية، تُشكل "تنازلًا من حماس، التي لم تُفصح ماذا ستعطي إسرائيل بالمقابل"، متسائلًا: "هل سيتم تسليم جثث جنود من حرب 2014؟، أم إعادة اثنين من الإسرائيليين وهما "منغستو" و"السيد".

ولفت إلى أن إسرائيل غير ملزمة بقبول شروط السنوار التي وصفها بـ "المخففة"، لكنّ مبادرته "كسرت الجمود المستمر منذ سنتين وخفضت الأثمان"، على حد قوله.

وحسب "فيشمان" فإن "عدة مصادر من قطاع غزة، أكدت للإسرائيليين جدية حماس بهذا الشأن".