الساعة 00:00 م
الخميس 29 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.84 جنيه إسترليني
4.98 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.44 يورو
3.53 دولار أمريكي

نصائح لمرضى السكري في رمضان

حجم الخط
مرض السكري.jpg
الخليل-نزار الفالوجي

 يصر الكثير من مرضى السكري وخاصة من الدرجة الثانية على الاستمرار في الصيام رغم نصائح الاطباء لهم بعدم الصيام، ما يؤدي اضطرابات في جسم المريض قد لا تحمد عقباها.

مخاطر الصوم

وكشف أخصائي الغدد الصمام والسكري في مستشفى الخليل الحكومي خالد التميمي هذه المخاطر خلال حوار مع مراسل "سند" فقال " إذا أصر مريض السكري على الصوم فقد يتعرض لثلاث مشكلات صحية وخاصة خلال الصيف عندما يكون يوم الصائم طويلا والحر شديدا".

وبين أن من ضمن المشكلات هو هبوط في السكري أو ارتفاع في معدل السكر في الدم حالة عدم تناوله للدواء في موعده وبانتظام  "وهذا بدوره حتما سيؤدي الى حالة من الاغماء سواء في الانخفاض أو الارتفاع ".

وأشار التميمي أن مريض السكري اذا صام  فإن جسمه معرض لنقص كبير في المياه والأملاح والتي ينتج عنها في الغالب مشاكل كثيرة خصوصا في أيام الحر حين يرتفع خطر جفاف السوائل في الجسم.

وبين أن الخطورة تزداد لدى المرضى الذين يعانون مشكلات في الكلى وهم بحاجة إلى سوائل كثيرة  باعتبارهم أكثر عرضة للجلطات ومشكلات القلب والشرايين.

ونوه إلى إزدياد خطر ارتفاع معدل السكر في الدم في شهر رمضان بتناول أطعمة غنية بالسكريات والنشويات والدهون  وهي إحدى  العادات الرمضانية.

استشارة الطبيب ضرورة

وأكد أخصائي الغدد الصمام والسكري أن على مريض السكري أن يستشير طبيبه قبل الصيام لأن كل مريض سكري له حالته الخاصة ولا يستطيع أن يحددها إلا الطبيب من خلال الفحوصات.

النساء الحوامل

وأوصى التميمي بعدم صيام النساء الحوامل المصابات بمرض السكري، وذلك لنقص الأملاح والسوائل والسكر عن جسمها وبذلك نقصها عن الجنين "وهذا بدوره قد يجعلها وجنينها في دائرة الخطر" .

وأوضح أن مرضى السكري الذين يعانون من أمراض مرافقة للسكري مثل مرض القلب، وتصلب الشرايين، والفشل الكلوي يجب عليهم الامتناع عن الصيام.

كما أشار إلى أنه يُمنع صيام مرضى السكري الذين يتعالجون بالأنسولين، ولديهم نسبة السكر غير منتظمة.

نصائح هامة

  وقدم الدكتور التميمي مجموعة من النصائح لمرضى السكري أهمها، مراقبة نسب السكري عدة مرات أثناء النهار وخاصة بعد الساعة الثانية عشرة ظهرا وكذلك قبل الافطار.

وتابع" إذا وجد المريض انخفاضا في نسبة السكري فعلية الافطار فورا وفك صيامه"

كما نصح التميمي مرضى السكري بتناول السحور قبيل الإمساك عن الطعام وتناول السكريات المعقدة مثل خبز القمح الكامل والفاكهة الغنية بالألياف وتجنب العصير الخالي من الألياف.

وشدد على ضرورة تغيير جرعات الدواء وجدولة كمية الطعام المتناول خاصة  أن مريض السكري يتناول في رمضان كميات طعام أقل من الأيام العادية ما يتطلب استشارة الطبيب في تعديل جرعات الدواء وخاصة متعاطي الأنسولين .

 وأكد التميمي أن على مريض السكري الصائم ألا يبذل جهدا رياضيا أو بدنيا خلال الصيام خشية من انخفاض السعرات الحرارية والتي يتبعا انخفاضا في نسبة السكري في الدم.

وبين  أهمية ممارسة الرياضة الخفيفة بعد الافطار والإكثار من شرب الحساء والسوائل والماء خاصة .