الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الاقتصاد": توزيع أرباح الشركات المساهمة يوفر 130 مليون دولار

حجم الخط
1-1537864212.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال مراقب الشركات طارق المصري، اليوم الأربعاء، إن اجتماعات الهيئات العامة المحددة تواريخها حتى نهاية شهر نيسان 2020 سينتج عنها توزيع أرباح نقدية على المساهمين تزيد عن 130 مليون دولار.

وأوضح المصري في بيان، أن الاجتماعات تأتي بعد السماح لعدد من الشركات التي أوصت مجالس إدارتها توزيع أرباح نقدية على مساهميها بعقد اجتماع هيئتها العامة السنوي.

وشدد على أن توزيع الأرباح النقدية على المساهمين سيكون له آثار إيجابية على توفير السيولة النقدية في الأسواق، وهي تمثل شكلاً من أشكال الدخل للمستثمرين في هذه الأسهم.

وكان مراقب الشركات أصدر تعليمات للشركات المساهمة العامة بشأن عقد اجتماعات هيئاتها العامة، منها: أن لا يزيد عدد الحضور في الاجتماع عن 15 شخصاً.

ودعا إلى أنه في حال زيادة العدد عن ذلك يتم توزيع الحضور على أكثر من قاعة اجتماع ويتم التواصل بينهم من خلال فيديو كونفرنس.

وطالب بأن تلتزم تلك الشركات بمتطلبات الوقاية وإجراءات السلامة العامة ومنها: تعقيم القاعة قبل الاجتماع، فحص درجة حرارة كل مشارك، توفير كمامات ومعقمات للحضور، وتوفير مساحة كافية بين الحضور لا تقل عن متر واحد.

كما دعا إلى وضع التقرير السنوي لمجلس الإدارة وتقرير مدققي الحسابات على موقع الشركة دون توزيعه ورقياً على المساهمين مع التنويه للمساهمين بذلك بالدعوة لعقد الاجتماع.

وبيّن أنه يجب دعوة جميع المساهمين لحضور الاجتماع الذي يجب أن يكون في مقر الشركة، وأن لا تتجاوز الوكالات التي يحملها أي مساهم عن غيره من المساهمين ما مجموعه 5% من رأسمال الشركة.

يذكر أن البنك الإسلامي العربي، وبنك فلسطين قد أقرا توزيع أرباح نقدية على مساهميهم في اجتماع هيئاتها العامة التي عقدت في 25 و26 مارس الماضي على التوالي.