الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خبر تزايد الاعتداءات الإسرائيلية بحق "الأقصى" بمارس الماضي

حجم الخط
317142.jpg
القدس_سند

أكد مركز معلومات وادي حلوة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت خلال آذار/ مارس الماضي من انتهاكاتها بحق المسجد الأقصى المبارك، ومن قرارات الإبعاد عن المسجد والقدس القديمة.

إضافة إلى تصعيد سياسة "الهدم الذاتي" التي تفرضها بلدية الاحتلال على المقدسيين.

وأوضح المركز في تقريره الشهري أن شرطة الاحتلال أغلقت خلال الشهر المنصرم المسجد الأقصى منذ ظهيرة الثاني عشر من آذار حتى فجر اليوم التالي، وفرضت حصارًا مشددًا عليه ومنعت صلوات "العصر والمغرب والعشاء" فيه.

وأضاف أن تلك القوات اعتدت بالضرب والدفع على المصلين المتواجدين، وشنت حملة اعتقالات واسعة للمصلين المتواجدين فيه، كما فتشت المكاتب والمساجد بالكامل.

وأشار إلى أن "محكمة الصلح الإسرائيلية" أصدرت في السابع عشر من آذار الماضي قرارًا يقضي بتمديد أمر الإغلاق المؤقت لمصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، وأمهلت المحكمة الجهات المختصة60 يومًا للرد على القرار.

وذكر مركز المعلومات أن 2068 مستوطنًا وطالبًا يهوديًا، اقتحموا واستباحوا المسجد الأقصى خلال آذار/مارس الماضي.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال نفذت الشهر الماضي 177 حالة اعتقال في مدينة القدس المحتلة، من بينها: 13 سيدة، و30 قاصرًا، و3 أطفال "أقل من جيل المسؤولية/ أقل من 12 عامًا".

وأفاد مركز المعلومات بأن بلدية الاحتلال واصلت "سياسة هدم المنشآت" في القدس، بحجة البناء دون ترخيص، في وقت تفرض فيه الشروط التعجيزية على أهالي المدينة، والتي تمتد لسنوات لترخيص البناء.

ورصد المركز هدم 8 منشآت في المدينة الشهر الماضي، وهي 4 منازل سكنية، غرفة سكنية، بناية سكنية عبارة عن مدرسة قيد الإنشاء، ومخزنين اثنين، وكانت في بلدة سلوان، جبل المكبر، مخيم شعفاط، وفي حزما.

 

.