الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الاستخبارات الإسرائيلية ترصد تأثيرات كورونا على المنطقة

حجم الخط
LnXbI.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أقام الجيش الإسرائيلي لجنة خاصة لدراسة مدى تأثير فيروس كورونا على دول الشرق الأوسط، وكذلك رصد الفرص والمخاطر التي يسببها الفيروس لإسرائيل.

وتُشير المعلومات التي ظهرت في تقرير اللجنة التي يرأسها جهاز الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي "أمان" أن حوالي نصف سكان الشرق الأوسط أعمارهم أقل من 24 عاماً وهذا ما يسمح لهم بالتعامل مع الفيروس.

ولكن من ناحية أخرى تعاني معظم دول المنطقة من نقص في المشافي والمواد الطبية والعلاجية ولهذا فإن تقديرات "أمان" تقول إن "الفيروس سيستمر لفترة طويلة في الشرق الأوسط"، وفق موقع واللا الإسرائيلي

وتشير تقديرات المستويات الأمنية أن الضفة الغربية وقطاع غزة هي الساحة الأكثر توتراً.

وحذرت الأجهزة الاستخباراتية الإسرائيلية من تطور فيروس كورونا وانتشاره بشكل أسرع في قطاع غزة سيؤثر على أمن إسرائيل، لأن ذلك سيدفع "حركة حماس بمهاجمة الاحتلال للحصول على مساعدات طبية لتقديمها لمصابي الفيروس ووقف انتشاره".

ويعتقد مسؤولون أمنيون إسرائيليون أنه يجب على إسرائيل، استغلال أزمة كورونا من أجل التوصل لاتفاق تهدئة طويل الأمد.

وتكون التهدئة، بشرط عدم الإضرار بالسلطة الفلسطينية، وبدون الدخول للأمور السياسية، حيث يكون الاتفاق تقديم مساعدات إنسانيك مقابل التهدئة بوساطة دولية.

وتشير تقديرات المستويات الأمنية في الاحتلال أن السلطة الفلسطينية تعمل يشكل صحيح وفعال لوقف انتشار فيروس كورونا.

وكذلك فإن التقديرات تشير إلى ضرورة قيام إسرائيل باستغلال هذه الفترة لتقوية العلاقات مع الأشخاص ذوي النفوذ والسلطة في الضفة الغربية لاستخدامها مستقبلاً في مرحلة ما بعد الكورونا.

إيران

جهاز "أمان" ما زال يعتبر إيران القضية الاستراتيجية والمركزية في الشرق الأوسط، وتشير توقعاته بأن أعداد المصابين والوفيات بفيروس كورونا في إيران تصل إلى خمس أضعاف الأرقام المعلن عنها حالياً.

في حين قال ضابط بجهاز "أمان" للموقع أن إيران تتلقى ضربة قوية بسبب الكورونا، وهذه أكبر أزمة في تاريخ إيران.

وحسب "واللا" فإن الخشية الرئيسية في المنظومات الأمنية لدى الاحتلال هي حول المشروع النووي الإيراني، وذلك بسبب القلق من قيام دول العالم بتخفيف العقوبات المفروضة على إيران بشكل يسمح للإيرانيين بإحياء اقتصادهم المنهار بسبب العقوبات.

وكذلك الخشية من قيام منظمة الطاقة الدولية بتخفيف الرقابة على المنشآت النووية الإيرانية بسبب انتشار فيروس كورونا وهذا ما قد يسمح للدولة الإيرانية تسريع الأنشطة والعمليات في المنشآت النووية.

العراق

في العراق، تقديرات جهاز "أمان" تشير إلى أن اغتيال قاسم سليماني "صنع معادلات جديدة في العراق وقلب الأوراق، وذلك لأن خليفته إسماعيل قاني لا يسير على نفس أسلوب سليماني".

ولذلك فإن تأثير إيران في العراق انخفض عما كان سابقاً رغم الضربات المتبادلة بين الجماعات العراقية والجيش الأمريكي.

وتشير تقديرات المستويات الأمنية في الاحتلال أن البيت الأبيض لا يدرس الانسحاب من العراق حالياً، ولكن مع ذلك قد يكون هنالك صدام آخر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية على أرض العراق.

لبنان

وما نشره الموقع الإسرائيلي نقلًا عن جهاز "أمان"، فإن حزب الله قام بتخفيف تواجد عناصره في بعض المناطق وكذلك قام بإيقاف بعض التدريبات بسبب فيروس كورونا.

وكذلك تشير تقديرات "أمان" إلى أن قيام حزب الله بإرسال طائرة مسيرة تجاه الحدود الفلسطينية المحتلة قبل عدة أستبيع يعتبر خطوة في الحرب التي يخضوها حزب الله لوقف الاختراقات الجوية الإسرائيلية للأجواء اللبنانية.

وأوضح موقع "واللا" أن إسرائيل تجد بأزمة كورونا فرصة جيدة لمحاربة حزب الله في إيران.

وقال: "إسرائيل تأمل بقيام الولايات المتحدة بربط مساعداتها الطبية والمالية للبنان بقيام الحكومة اللبنانية بوقف أعمال حزب الله".

سوريا

وحسب موقع واللا، فإن تقديرات جهاز "أمان" تُشير إلى أن أعداد مصابي فيروس كورونا على الأراضي السورية أكبر من المعلن عنها.

 ويرى "أمان" أن النظام السوري رد متأخراً على تطورات فيروس كورونا، وأيضًا تشير التقديرات أن الإيرانيين سيقومون بإعادة النظر حول خطواتهم في سوريا بسبب الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا.