الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

لماذا تنام الحامل كثيراً؟

حجم الخط
1.jpg
بيروت - وكالات

تعيش المرأة الحامل خلال فترة الحمل مجموعة من التغيرات النفسية والسلوكية والجسمانية التي قد تسبب لها بعض الإزعاج وبالأخص في الثلث الأول من الحمل.

الكثير من الحوامل يشعرن بالنعاس الشديد وكثرة النوم والخمول والكسل الشديد المتواصل في مراحل الحمل الأولى فما أسباب ذلك وكيفية التعامل مع تلك المشكلة.

ما تمر به المرأة الحامل من حالة الخمول والنعاس أمر طبيعي خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، نتيجة التغير الذي يحدث في الهرمونات.

أسباب شعور الحامل بالنعاس الشديد

التغيرات التي تحدث في الهرمونات حيث ترتفع لديها نسبة هرمون البروجيستيرون.

مع أشهر الحمل يبدأ منسوب الحديد بالتراجع في الدم لأن الجنين يبدأ بمشاركة الأم في امتصاص حاجته من الغذاء والأكسجين وهو المسبب الأساسي للشعور بالإجهاد والنعاس الشديد للحامل.

من الممكن أيضا أن تشعر الحامل برغبة متزايدة في النوم خلال الشهر التاسع من الحمل وهذا قد يعود إلى الإرهاق والجهد الكبير الذي تبذله.

كيفية التعامل مع النعاس

على الحامل الالتزام بجدول للنوم والاستيقاظ، وتحديد وقت الذهاب إلى النوم في الليل.

 يجب أن تنام الحامل مدة 8 ساعات متواصلة لتحصل على قسط كاف من الراحة لها وللجنين.

 من المهم الخلود إلى النوم في أوقات معينة يومياً لتعويد الجسم على التأقلم معها.

تجنب إرهاق الجسم في النهار سواءً حين ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحامل أو بعد أداء الأعمال اليومية والإجهاد العضلي أو النفسي، وذلك لمنع النعاس الشديد.

 على الحامل أخذ قسط من الاسترخاء والراحة.

شرب كمية كبيرة من السوائل خاصة العصيرات الحامضة لمساعدة الجسم على الاحتفاظ بمخزون الحديد وامتصاص الكمية الأكبر من الحديد.

 المحافظة على نظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات خاصة الحديد وإن لاحظت السيدة الحامل ان مخزون الحديد قليل في الجسم من الممكن تناول مكمّلات الحديد.

يفضل أن تنام الحامل مدة لا تقل عن 20دقيقة كفترة استرخاء خلال النهار.

ينصح الأطباء المرأة الحامل بالحصول على القدر الذي تحتاجه من النوم، فهذا أمر طبيعي.

على الحامل أخذ وضعية النوم المريحة لها.

وتعتبر وضعية النوم على الجانب الأيسر مع وضع مخدة بين ساقيها وتحت بطنها هي الوضعية الأنسب للحامل، كما أكدت نتائج الدراسات والأبحاث إلى أن نوم الأمهات يلعب دوراً في صحة الجنين.

عزيزتي الحامل، لا داعي للقلق ولكن يفضل مراجعه الطبيب إن شعرتي بأحد هذه العوارض: وهي وجود قيء مستمر أثناء زيادة عدد ساعات النوم، الشعور بالصداع الشديد، اصفرار البشرة وزيادة ملحوظة وسريعة في الوزن.