الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

خاص "القدرة": نستعد لاستقبال مختبر لفحص كورونا خلال أيام

حجم الخط
اشرف-القدرة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، إنّ الوزارة تتهيأ لاستقبال المختبر الذي أعلن عنه لفحص فايروس كورونا، والمقدم من إحدى المؤسسات والشركات الصينية.

وتوقع القدرة وصول المختبر إلى غزة خلال الأيام القريبة القادمة.

وأوضح القدرة في تصريح خاص لـ "وكالة سند للأنباء" أنّ الوزارة تستعد لوضع المختبر في مكانه المخصص، وبالتأكيد سيكون إضافة جديدة للخدمات المقدمة للمواطنين خاصة مع الإجراءات المتخذة.

ونقلت "وكالة سند للأنباء" عن السفير الصيني في فلسطين قوه وي، قوله بدء وصول المساعدات الصينية لفلسطين على شكل دفعات، بما يضمن توزيعها في المناطق المختلفة "الضفة وغزة والقدس".

وذكر القدرة أن المختبر سيكون لفحص الفايروسات وخاصة كورونا.

ولفت إلى أن المختبر المركزي والمختبر القادم يحتاجان إلى دعمهما بأدوات الفحص المخبري بشكل مستمر، خاصة وأن القطاع يعيش بين مناطق تتفشى بها الجائحة.

وبين أن القطاع وبحكم موقعه في منطقة جغرافية محاطة بالفايروس، يتوجب على المواطنين الذي يصلون القطاع إجراء فحوصات مسحية من حين لآخر، لا سيما وأن الفايروس لا يزال مجهول التحولات.

وحول أدوات الفحص، أكدّ القدرة تسلم الوزارة قبل يومين 5 تكات _وهي كمية محدودة للفحص المخبري_، لكنها لا تكفي مع حاجة القطاع لإجراء الفحص للعينات التي تسحب من المستضافين بالحجر الصحي.

ولفت القدرة إلى ضرورة سحب عينات من الوافدين مع الأسبوع الأول لاستضافتهم، وقبل مغادرتهم كذلك.

وطالب الجهات المعنية بتوفير كميات كافية من أدوات الفحص ليتسنى للطواقم الطبية بالقطاع القيام بمهامها.

ونوه إلى وجود عجز لدى الوزارة بأجهزة التنفس، حيث أن هناك 63 جهازا فقط، وهي بالكاد تكفي للحالات المرضي اليومية وبها نسبة إشغال بين 70-80% يوميا.

وذكر أن الوزارة بحاجة لقرابة 140 سريرا للعناية المركزة، إذ يتوفر فقط 78سريراً.

وطالب القدرة توفير مئة جهاز للتنفس الصناعي كمرحلة أولى ليتسنى لها التعامل مع أي طارئ مبدئي.

استقبال الوافدين

وفي ضوء ذلك، لفت إلى أن الوزارة استقبلت قرابة 450 مواطنًا على مدار يومين من العالقين على معبر رفح، وستصل أعداد الوافدين إلى قرابة 1500 مواطن.

وذكر أن هؤلاء جميعهم سيخضعون للحجر الصحي، في المستشفى التركي الذي جرى تجهيزه بشكل تام لاستقبال الحالات المرضية المتعددة، والتي تحتاج لإجراءات علاجية.

فيما سيجري حجر الكبار في السن والحالات المرضية والعوائل في الفنادق، ووضع الشباب في غرف الحجر الصحي التي تسلمتها الوزارة.

وأوضح أنه تم تهيئة 35 مدرسة بشكل كامل لاستقبال الأعداد القادمة لغزة.

وبين أن عدد الإصابات التي سجلت منذ مارس الماضي 13 حالة، تعافى منها 9 حالات ونقلت للحجر الصحي لمعبر رفح البري لإنهاء مرحلة الاستشفاء، فيما وضع الحالات الأربع المتبقية بصحة جيدة ومطمئنة.