الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

اتركي طفلكِ الرضيع يضع يده في فمه

حجم الخط
أطفال
وكالات - سند

يتذمر بعض الأمهات من وضع أطفالهن أيديهم في أفواههم بشكل مستمر، لكن من الطبيعي أن يقضي الطفل الرضيع شهوره الأولى وهو يضع يده في فمه وقتًا طويلًا.

وبعض الأطفال يكونون متعلقين جدًا بهذه العادة ويصعب فصل أيديهم عن أفواههم عند تحميمهم أو تغيير ملابسهم، لذا إليكِ عزيزتي الأم فوائد وضع طفلكِ الرضيع يده في فمه.

فوائد وضع الطفل الرضيع يده في فمه:

 يضع طفلكِ يده في فمه لعدة أسباب أولًا استكشاف العالم من حوله، إذ إن هذا الأمر يعد طبيعيًا لجميع الأطفال، بالإضافة إلى أنها واحدة من الحواس الاستكشافية القوية لدى طفلكِ التي تتطور سريعًا.

عندما يضع طفلكِ يديه في فمه، فهي طريقة يفعلها لتهدئة نفسه عندما يكون مُتعبًا.

وإذا لاحظتِ أن هناك الكثير من اللعاب يسيل من فم طفلكِ، فربما يعني ذلك أن طفلكِ بدأ في التسنين ويشعر بضغط وقبضات في اللثة، وفي هذه الحالة، وضع يده في فمه لا يسبب له أي ضرر.

 ولكن يمكنكِ تقديم لعبة التسنين "عضاضة" بدلًا من ذلك إذا أردتِ، وغالبًا ما يحب الأطفال ألعاب التسنين التي تكون قوية وصلبة بدلًا من الناعمة.

إذ إن الصلابة تخفف الضغط على اللثة. وبعض الأطفال قد يمصون إصبعًا واحدًا أو إصبعين معينين بطريقة محددة مرارًا وتكرارًا، ما قد يساعدهم على الاسترخاء والنوم.

 كما ذكرت جمعية طب الأسنان الأمريكية، فإن مص الإبهام أو الأصابع أو استخدام اللهايات، قد يجعل الأطفال يشعرون بالأمان والسعادة، ويساعدهم في التعرف على عالمهم واكتشاف البيئة المحيطة بهم.

وأخيرًا لا تقلقي من وضع طفلكِ يده في فمه، إذ يرى الباحثون أن وضع الطفل يده في فمه أو مص إصبعه أمر طبيعي، لأنه في الواقع يمص الأطفال إصبع الإبهام وهم داخل الرحم.

 كما أنكِ ستلاحظين بدء طفلكِ في هذه العادة ما بين شهر و3 أشهر واستمراره عليها حتى يبلغ عامه الأول من عمره.

 لكن كل ما يجب عليكِ فعله هو أن تتأكدي من أن يديه نظيفتين لحمايته من الجراثيم، وعندما يبلغ طفلكِ 3 سنوات يجب أن تحرصي على إبعاد الأشياء الصغيرة عن فمه.