الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

شركة فرنسية تقاطع مشروعا إسرائيليا بالقدس

حجم الخط
7bbe8af83180061f00af289bc9745002.jpg
باريس-وكالات

رفضت شركة المواصلات الفرنسية "ألستوم"، اليوم الأحد،  مشاركة شركتين الإسرائيليتين  في مشروع القطار الخفيف في القدس المحتلة.

وأوضحت الشركتان أن رفض "ألستوم"، جاء لاعتبارات تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان على يد الاحتلال.

وأبرقت شركة "إلكترا" وشركة "دان" الإسرائيليتين إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير ماليته موشيه كحلون، أنه "من غير المقبول علينا، تمامًا كما يجب ألا يقبله أي شخص، أن تُقاطع شركة تعمل في بلد صديق مثل فرنسا، حيث وعلى حد علمنا، ، أن تقاطع مثل هذا المشروع الهام، في عاصمتنا الوطنية".

وبحسب قناة inews24 فإن انسحاب "ألستوم" من المشروع، يمنع  الشركتين الإسرائيليين، من القدرة على التقدّم للعطاء.

وفي شهر إبريل / نيسان الماضي، توترت العلاقات بين فرنسا و"إسرائيل"، في أعقاب احتجاج باريس على اقتطاع الأخيرة، أموالا من مبالغ القاصة التي تعود إلى خزينة السلطة الفلسطينية.

واقتطعت إسرائيل هذه الأموال، زعم أن السلطة تصرفها رواتب لـ "الإرهابيين"، وهم الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، والشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا في عمليات ضد إسرائيليين وأهداف إسرائيلية.

واستدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية في نهاية إبريل / نيسان، سفيرة فرنسا في "إسرائيل" هيلين لو غال، لتوبيخها من قبل نائب المدير العام لأوروبا بوزارة الخارجية روديكا راديان غوردون.

وجاء الاستدعاء  بعد أن أشار سفير فرنسا المتقاعد في واشنطن جيرار آرو إلى "إسرائيل" باعتبارها "دولة فصل عنصري" خلال مقابلة صحافية خصها لمجلة "اتلانتيك" الأميركية مع إنهائه عمله الدبلوماسي.