الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

دول عربية أعلنت الجمعة غرة شهر رمضان

حجم الخط
6569581-30373337-474x340.jpg
القدس - وكالات

أعلنت مصر ولبنان والعراق وتونس أن يوم غدًا الجمعة؛ هو أول أيام شهر رمضان المبارك، ويأتي ذلك في ظل تدابير وقائية اتخذتها دول عربية وإسلامية لمواجهة تفشي جائحة كورونا.

وقد أفادت السعودية وقطر وفلسطين ودول عربية وإسلامية أخرى، بأنه ستتحرى رؤية هلال شهر رمضان، مساء اليوم الخميس الذي يوافق الـ 30 من شهر شعبان في التقويم الهجري.

وقال المفتي في مصر شوقي علام، في بيان متلفز أمس الأربعاء، إنه تحقق بواسطة اللجان الشرعية والعلمية للدار عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان بالعين المجردة، ووافق ذلك الحساب الفلكي أيضا.

وأضاف علام: "وبذلك، يكون يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان".

من جانبه، صرّح رئيس ديوان الوقف السني في العراق سعد كمبش، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة بغداد، بأن رمضان يبدأ الجمعة، إثر عدم ثبوت رؤية هلال الشهر مساء الأربعاء.

ومن المقرر أن يتحرى ديوان الوقف الشيعي هلال رمضان اليوم الخميس.

وفي لبنان، قالت دار الفتوى، في بيان، إنه "لم تثبت لدينا رؤية هلال رمضان، وعليه فإن الخميس هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان 30 يوما".

وقد دعا مفتي البلاد الشيخ عبد اللطيف دريان، أمس الأربعاء، مسلمي بلاده إلى إقامة الصلاة في شهر رمضان داخل المنازل، إلى حين انتهاء تفشي فيروس كورونا.

وتابع الشيخ دريان، في خطاب: "يعز علينا أن نستقبل شهر رمضان المبارك والمساجد مغلقة أبوابها بسبب تفشي جائحة كورونا".

من جهتها، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، الأربعاء، إقامة صلاة تراويح شهر رمضان وخطبة الجمعة، في أحد مساجد العاصمة بشكل محدود، بسبب فيروس كورونا.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية مساء أمس، بأن الوزارة استثنت من قرار إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة والجمعة فيها، جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب.