الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خاص "أبو سنينة": مصادرة الاحتلال لساحات الحرم الإبراهيمي "عدوان صارخ"

حجم الخط
الحرام الإبراهيمي.jpg
الخليل - وكالة سند للأنباء

قال مدير مسجد الحرم الإبراهيمي حفظي أبو سنينة، إن قرار إسرائيل بمصادرة أراض وقفية في الحرم، يمثل "عدوانا صارخا وخطيرًا" لما له من مكانة دينية وقدسية خاصة لدى المسلمين والفلسطينيين.

وفي تصريح لـ "وكالة سند للأنباء" بيّن "أبو سنينة"، أن المسجد بكل ساحاته، يخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي، " وقرار الضم الإسرائيلي ليس جديدًا، فهي تخضع بشكلٍ فعلي لسيادته وسيطرته".

وتابع: "إن الاحتلال يسعى لشرعنة السيطرة على ساحات الحرم قانونيًا، وتحويلها لمزارات سياحية للمستوطنين، وتخصيص بعضها لذوي الإعاقة لتسهيل وصولهم إلى المسجد".

وأكدّ "أبو سنينة"، أن الاحتلال لا يسمح لأي وافد أو مصلي، سكان المنطقة من الوصول إلى المسجد إلا عبر البوابات التفتيشية الموجودة، بالتزامن مع منح المزيد من الإجراءات لتسهيل لدخول المستوطنين إليه.

وقبل يومين صادق المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت، على قرار يقضي بمصادرة أراضي الحرم الإبراهيمي في الخليل، من دائرة الأوقاف الإسلامية وتوظيفها للمشاريع التهويدية والاستيطانية تحت ذريعة التطوير والتوسع.

ومنذ عام 1994، يُقسّم الحرم الإبراهيمي، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل 29 مسلمًا أثناء تأديتهم صلاة الفجر، في 25 فبراير/شباط من العام ذاته.

وتسعى إسرائيل إلى الاستيلاء على الحرم الإبراهيمي بشكل كامل، وهو ما ينتهك القوانين الدولية.