الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"جامعة الدول": ضم إسرائيل لمناطق بالضفة جريمة حرب

حجم الخط
league arabe (2).webp
القاهرة-وكالة سند للأنباء

أكد مجلس جامعة الدول العربية اليوم الخميس، أن إقدام حكومة إسرائيل على تنفيذ مخططاتها بضم أي جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، يمثل جريمة حرب جديدة.

وقال المجلس الذي انعقد اليوم على مستوى وزراء الخارجية، إن تنفيذ إسرائيل لمخططات الضم تضاف إلى السجل الإسرائيلي الحافل بالجرائم الغاشمة بحق الشعب الفلسطيني.

وطالب المجلس في مشروع قرار له، سيصدره في ختام اجتماعه الطارئ عبر تقنية الفيديو برئاسة سلطنة عمان، الإدارة الأميركية بالالتزام بميثاق الأمم المتحدة وقراراتها ذات الصلة بالصراع في منطقة الشرق الأوسط، وأحكام القانون الدولي.

كما يطالب مشروع القرار واشنطن بالتراجع عن دعم مخططات وخرائط حكومة الاحتلال الإسرائيلي التي تحاك تحت غطاء ما يسمى بـ"صفقة القرن".

وشدد المشروع على أن هذه المخططات التي تهدف لضم أراضي فلسطينية محتلة والاستيلاء عليها بالقوة، تهدد بتدمير أسس وفرص السلام المنشود في المنطقة.

وأكد المجلس أن الدول العربية ستدعم بكل الوسائل السياسية، والدبلوماسية، والقانونية، والمالية أي قرارات أو خطوات تتخذها دولة فلسطين لمواجهة المخططات الإسرائيلية.

وكلف المجلس المجموعة العربية في نيويورك بمبادرة المشاورات والإجراءات اللازمة لمواجهة مخططات الضم والتوسع الاستعماري الإسرائيلية. 

كما كلفها بتكليف بعثات الجامعة ومجالس السفراء العرب بنقل مقتضي هذا القرار إلى العواصم والحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية حول العالم.

ولقيت خطة الضم الإسرائيلية ردود فعل دولية منددة حيث رأى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا أن تنفيذ الخطة تعني تقويض لحل الدولتين وللسلام في منطقة الشرق الأوسط.

مؤخراً أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ثقته بشأن ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية، بما في ذلك غور الأردن وشمالي البحر الميت، خلال الصيف المقبل، بدعم من الولايات المتحدة.