الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

شروط إيران للبقاء في الاتفاق النووي

حجم الخط
580.jpg
طهران - وكالات

كشفت مصادر مطلعة عن طبيعة الشروط التي تضعها إيران للبقاء في الاتفاق النووي، خصوصا بعد الإدانة الأوروبية لتلويحها بالانسحاب.

وأوضحت المصادر المطلعة على المحادثات بين إيران والاتحاد الأوروبي أن طهران تصر على تصدير ما لا يقل عن 1.5 مليون برميل من النفط يوميًا، شرطاً للبقاء في الاتفاق النووي العالمي.

وأشارت مصادر دبلوماسية أوروبية أنه جرت اتصالات بخصوص هذا الرقم خلال اجتماعات عُقدت في الآونة الأخيرة بين مسؤولين إيرانيين وغربيين، بينهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، لكنه لم يُدون كتابة.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الربيع الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية لكبح برنامج طهران النووي.

وسعياً لوقف صادرات الخام الإيرانية كاملة، أنهت واشنطن بداية من مايو/أيار الجاري إعفاءات سمحت لكبار مشتري الخام الإيراني بالاستمرار في استيراده لمدة ستة أشهر.

وتسببت العقوبات في خفض صادرات النفط الإيرانية إلى نحو الثلثين، أي إلى مليون برميل يوميا أو دون ذلك، من ذروتها البالغة 2.8 مليون في العام الماضي.

وفي حال نجحت واشنطن في إجبار جميع الدول على وقف شراء النفط الإيراني، هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز، وعرقلة شحنات الخام من البلدان المجاورة.