الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أبو حسنة: ما لدينا يكفي لرواتب الشهر المقبل فقط

حجم الخط
Sequence-01.00_09_03_20.Still001.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قال المستشار الإعلامي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عدنان أبو حسنة، اليوم الأربعاء، إن الوكالة الأممية تواجه أخطر أزمة مالية منذ نشأتها.

وحذر في تصريحات صحفية من أن "ما لدينا يكفي لرواتب الشهر المقبل وسنكون أمام مشكلة حقيقية حتى نهاية هذا العام".

وأوضح أبو حسنة: "أطلقنا ميزانية هذا العام بمليار و400 مليون دولار، ولدينا تعهدات بـ 585 مليون دولار، وما وصل منها فقط 391 مليون دولار، وهذا لم يحدث منذ إنشاء الأونروا حتى الآن".

وأرجع سبب الأزمة إلى القرار الأمريكي بقطع حوالي 360 مليون دولار في بداية العام 2018 ومتواصل حتى الآن وكان يشكل في حينة 30% من ميزانية الأونروا.

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية كانت أكبر مانح للأونروا، "لكن للأسف الشديد تم قطع المساعدات وهناك دول تقدمت في الخليج العربي والاتحاد الأوروبي اليابان وكندا من أجل تقديم المساعدات لكن الوضع المالي ما زال خطيرا".

وأوضح أن "الأونروا" تقوم بتدبير أمورها على أساس شهري ليست كما الأعوام السابقة، وهذا يرجع بالأساس للقرار الأمريكي بقطع المساعدات عن الوكالة.

وبين أن "لدى الأونروا أكثر من 30 ألفًا من العاملين، و5.6 مليون يتلقون مساعدات على مختلف الصعد في المجال الصحي والخدمات الاجتماعية والتعليم".

وأردف: "وحوالي 533 ألف طالب في أكثر من 700 مدرسة في مختلف مناطق الشرق الأوسط، كل هذه المنظومة مهددة إذا لم يتم فعلا وصول الأموال".

واستطرد: "إذا لم يتم تغطية كل النفقات الموجودة التي من خلالها نقدم المساعدات لملايين اللاجئين سنضطر لاتخاذ إجراءات قاسية بالتأكيد".

وأعرب عن أمله ألا تصل الأمور لاتخاذ إجراءات قاسية، مؤكدا أن مفوض عام الأونروا الجديد فليب لازاريني يجري اتصالات مكثفة من أجل جلب تمويل أكبر للأونروا.