الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هدمَ أربعة منازل لعائلات أسرى منذ مطلع العام

حجم الخط
20191024_2_38940681_48785145_Web.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال نادي الأسير إن قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت أربعة منازل تعود لعائلات أسرى في السجون الإسرائيلية من مطلع العام الجاري.

وأضاف النادي في بيان صحفي أن الاحتلال هدم منازل: أحمد قنبع من جنين، ووليد حناتشة، ويزن مغامس من رام الله، إضافة إلى منزل عائلة الأسير قسام البرغوثي.

وبين أن الأسير البرغوثي والمعتقل منذ 26 آب/ أغسطس 2019، تعرض للتعذيب الشديد في مركز تحقيق "المسكوبية" استمر قرابة (80) يوماً.

 وواجهت عائلته عمليات تنكيل واعتقال متكررة، حيث جرى اعتقال والدته وداد البرغوثي، وشقيقه كرمل البرغوثي في بداية شهر أيلول/ سبتمبر 2019، وأُفرج عن والدته بشروط، وعن شقيقه بعد مدة اعتقال استمرت سبعة شهور.

وفي تاريخ الخامس من آذار/ مارس 2020، هدمت منزلي الأسيرين يزن مغامس، ووليد حناتشة في رام الله، علماً أن الأسير مغامس معتقل منذ الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2019.

وعلى إثر ذلك تعرض لتعذيبٍ شديد خلال التحقيق معه في معتقل "المسكوبية" والذي استمر لما يقارب الشهرين.

كما تعرض الأسير حناتشة أيضاً للتعذيب الشديد منذ تاريخ اعتقاله في الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر 2019، واستمر لأكثر من شهرين.

كما وهدمت قوات الاحتلال مطلع العام الجاري منزل عائلة الأسير قنبع للمرة الثانية في تاريخ السادس من شباط/ فبراير، حيث جرى هدم المنزل سابقاً، عام 2018.

و"قنبع" معتقل منذ تاريخ السابع عشر من يناير 2018، وما يزال موقوفاً.

وخلال العام الماضي 2019، هدمت قوات الاحتلال منزل الأسير خليل يوسف جبارين من بلدة يطا، وعاصم البرغوثي من بلدة "كوبر"، ومنزل شقيقه الشهيد صالح.

 كما هدمت منزل عائلة الأسير إسلام أبو حميد للمرة الرابعة، إضافة إلى منازل أربعة أسرى من بلدة بيت كاحل شمال غرب الخليل هم: أحمد عصافرة، وشقيقه قاسم، ونصير صالح عصافرة، ويوسف سعيد زهور.

ووفق ما جاء في بيان النادي فإن سلطات الاحتلال صعدت من 2019 ومطلع العام الجاري من سياسة العقاب الجماعي بحق عائلات الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجونها.

وقالت إن سلطات الاحتلال تنفذ حرباً على عائلات الأسرى، في محاولة لاستهداف الوجود الفلسطيني وهو ما يتناقض مع القانون الدولي الإنساني، والاتفاقيات الدولية.

وأشار النادي إلى الأساليب التي تنفذها قوات الاحتلال بحق عائلات الأسرى والتي تندرج ضمن سياسة العقاب الجماعي.

ومن هذه الأساليب: استدعاء عائلات الأسرى والمعتقلين للضغط على أبنائهم المعتقلين، من أجل انتزاع اعترافات منهم خلال فترة التحقيق أو اعتقالهم بغية الحصول على معلومات، أو لمجرد الانتقام.

وحسب النادي فإن الاستدعاءات شملت أباء وأمهات المعتقلين وأشقاءهم، إضافة إلى عمليات الاقتحامات المتكررة لمنازلهم، وتنفيذ اعتداءات وعمليات تخريب.