الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"أبو سيف" يدعو لإنشاء مرصد ثقافي عربي

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

دعا وزير الثقافة عاطف أبو سيف، إلى إنشاء مرصد ثقافي عربي من أجل الوقوف ضد محاولات اختراق الثقافة العربية والرواية القومية عن فلسطين، مقابل الرواية المضادة والمزورة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الالكتروني لوزراء الثقافة العرب، اليوم الاثنين، لمناقشة الواقع الثقافي وتأثير "كورونا" على هذا القطاع.

وطالب أبو سيف بتطوير آلية لإنتاج درامي عربي سنوي عن فلسطين وعروبتها، وتفعيل الإنتاج العربي المشترك من أجل صون الحكاية العربية عن وجودنا على هذه الأرض.

وأوضح أن أزمة فيروس كورونا، وضعت الثقافة أمام تحديات كثيرة، وفرضت شروط عمل جديدة كان يجب تطويرها، للحفاظ على الفعل الثقافي كمكون أساسي في وجود المواطنين خاصة في ظل الحجر، وتعذر تنظيم الفعاليات.

وبين أبو سيف أن استجابتنا يجب أن تنطلق من كون الثقافة مقوم لا يمكن الاستغناء عنه، في تمكين صمود المواطنين وتعزيز وجودهم.

ولفت إلى أن الشعب الفلسطيني أكثر الناس دراية بما يمكن أن تمثله القصيدة والرواية والأغنية من سلاح في مواجهة الصعاب، ومحاربة المشروع الاستعماري الذي مازال يستهدفنا.

وتحدث للوزراء العرب عن جهود الحكومة في قطاع الثقافة بظل الأزمة، بإعداد دراسة حول تأثر الواقع الثقافي في فلسطين بالفيروس، من أجل تقييمه، وتم توزيع استبيان على المؤسسات المسجلة لديها.

وقال إنه سيتم النظر في الخطوات والبرامج الواجبة لتفعيل المشهد الثقافي وتعافيه بعد الأزمة وربما خلالها، في حالة امتدت لفترة طويلة بما يكفل كرامة الفنان والعاملين في القطاع الثقافي، فيما يشمل هذا إقامة صندوق خاص لتعويض الفنانين والمؤسسات.

وأكد أبو سيف على ضرورة ألا يقتصر الفضاء الثقافي الالكتروني على التوظيف الآني والاضطراري للمنصات لتجاوز الحجر، وعدم وجود فرصة لتنظيم نشاطات بين المواطنين.

وأضاف: "يجب أن ننظر في سبل تطوير المحتوى الرقمي العربي كماً ونوعاً، من أجل أن يتوفر بصورة أكبر للمتابعين، ولمواجهة الرواية المضادة والمزورة، التي تريد أن تنفي حقوقنا القومية وتستهدف وحدة الحال العربي".

ولفت إلى أنه في الوقت الذي نشهد فيه انخفاضاً كبيراً في عدد الإصابات بالفيروس، وارتفاع حالات الشفاء، فإن الوضع في القدس المحتلة يزداد سوءا بسبب السياسات الإسرائيلية، ما يتطلب دعم المؤسسات والأفراد والفنانين في المدينة.

وبيّن أن إسرائيل تستغل انشغال العالم وتقوم بسرقة التراث والمواقع الاثرية، وضم المناطق، ونتنياهو سيقوم بضم الأغوار وهي 20% من مساحة الضفة الغربية، ما يتطلب موقفا عربيا موحداً.

وأوصى أبو سيف بضرورة الانتقال من الرد الآني إلى وضع استراتيجيات ثقافية شاملة.

وأكد أهمية إعداد دراسة شاملة حول تأثير الفيروس على قطاع الثقافة في البلدان العربية، وتقديم تقرير شامل حول المعالجات والتدخلات في سبيل مواجهة هذه التأثيرات.