الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الصين ترد على تصريحات ترمب: "تضليل للرأي العام"

حجم الخط
163376-107425639.jpeg
الصين-وكالات

ردت بكين على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب التي حملت انتقادات لاذعة لمنظمة الصحة العالمية التي وصفها بأنها "دمية في يد الصين"، وذلك على خلفية انتشار فيروس كورونا.

وقالت الصين إن تصريحات الرئيس الأمريكي "محاولة لصرف الأنظار عن عدم كفاءة واشنطن في التعامل مع فيروس كورونا"، متهمةً إياه بأنه يحاول "تضليل الرأي العام".

وأوضح المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الصينية تشاو ليان أن الشكاوى التي تقدم بها الرئيس ترمب حديثا والتي اتهم فيها منظمة الصحة العالمية بمحاباة بكين فيما يتعلق بأزمة وباء كورونا "لا طائل منها".

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن ليان قوله في بيان صحفي الثلاثاء، إن اتهامات ترمب اعتمدت على "دسائس وكلمات غير مؤكدة"

صباح اليوم، أمهل الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، منظمة الصحة العالمية ثلاثين يوما لإجراء إصلاحات جوهرية وإلا سيجمد التمويل لها وينظر في تعليق عضوية الولايات المتحدة.

واتهم ترمب المنظمة بأنها أخفت تقارير بشأن الفيروس في مدينة ووهان بؤرة تفشي الوباء، كما أصدرت في مناسبات عديدة بيانات وصفها بـ "مضللة" حول المرض.

وأمس، خرج الرئيس الصيني شي جين بينغ بتصريحات مدافعة عن موقف بلاده وأعلن فيها تأييد بكين فتح تحقيق بشأن فيروس كورونا.

وشدد على أن الصين "لطالما كان لديها موقف منفتح وشفاف ومسؤول وشاركت المعلومات بشأن الفيروس في وقتها".

ووجهت إدارة ترمب انتقادات حادة للصين بسبب ما تصفه بـ"تضليل" المجتمع الدولي حول بدء تفشي فيروس كورونا، رغم تأكيدات منظمة الصحة العالمية أن بكين أظهرت شفافية كبيرة في التعامل مع هذه القضية.

وتدفع واشنطن ما يتراوح بين 400 مليون إلى 500 مليون دولار سنويًا إلى المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرًا لها، وتُعَد الولايات المتحدة ممولا رئيسيا لبرامج المنظمة المتعلقة بشلل الأطفال.