الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مسؤول إيراني: مستعدون للمواجهة وللدبلوماسية

حجم الخط
الحرس الثوري
طهران-وكالات

كشف مسؤول إيراني بارز اليوم الأربعاء أن طهران مستعدة لجميع السيناريوهات من "المواجهة إلى الدبلوماسية"، موازاة مع التصعيد العسكري والسياسي الذي تنتهجه واشنطن تجاهها.

وأضاف المسؤول الإيراني أن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تتحمل حربا أخرى في الشرق الأوسط، حسب تصريحات أوردتها "رويترز".

من جهته، قال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي إن "إيران لديها أعلى مستويات الاستعداد العسكري الدفاعي لمواجهة أي نوع من التهديد والمطالب المبالغ فيها"، وأضاف "سنهزم الجبهة الأميركية الصهيونية".

وفي السياق ذاته، أعلنت الرئاسة الإيرانية أن طهران لن تتراجع عن إجراءات تخفيض التزاماتها في بعض بنود الاتفاق النووي، قائلة إنها ستبدأ بتنفيذ إجراءات إضافية بعد انتهاء مهلة الستين يوما إذا لم يتم تأمين مصالحها من الاتفاق.

وأرسلت واشنطن المزيد من القوات العسكرية إلى الشرق الأوسط، بما في ذلك حاملة طائرات وقاذفات بي52 وصواريخ باتريوت، في استعراض للقوة في مواجهة ما قال مسؤولون أميركيون إنه تهديد إيراني للقوات والمصالح الأميركية في المنطقة.

قلق موسكو

وفي ردود الأفعال الدولية، أعربت روسيا عن قلقها من تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، حيث اتهم المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف واشنطن باستفزاز طهران.

وحذّر من أن الضغوط الأميركية تدفع في اتجاه التصعيد، نافيا تلقي موسكو أي ضمانات من وزير الخارجية مايك بومبيو بشأن إيران.

من جهته، أعلن الجيش الألماني إيقاف تدريباته لقوات الجيش العراقي بسبب تزايد التوترات في المنطقة.

وقال المتحدث باسمه إن الخطوة اتخذت بالتنسيق مع شركاء ألمانيا داخل التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، مضيفا أن بلاده لا تعتزم تقليص عدد موظفي بعثاتها الدبلوماسية في العراق.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أمرت موظفي الحكومة الأميركية غير الأساسيين في العراق بالمغادرة بعد ساعات من إعلان الجيش الأميركي مخاوفه من تهديدات وشيكة لقواته في العراق.

ووفقا لبيان صادر عن السفارة الأميركية في بغداد صباح اليوم الأربعاء، فقد أمرت الخارجية الأميركية الموظفين غير الضروريين بمغادرة العراق "بوسائل النقل التجارية في أسرع وقت ممكن".

وأضاف البيان أنه تقرر تعليق خدمات التأشيرات العادية في كل من السفارة الأميركية في بغداد والقنصلية الأميركية في أربيل مؤقتا، مشيرا إلى أن "الحكومة الأميركية لديها قدرة محدودة على تقديم الخدمات الطارئة للمواطنين الأميركيين في العراق".