الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"نتنياهو" يعلن تفاصيل رؤيته لـ"خطة الضم"

حجم الخط
نتنياهو-5.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، تفاصيل رؤية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتطبيق السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، أو ما يعرف بعملية "ضم الأراضي".

وأوضح نتنياهو أنه في حال وافق الفلسطينيون على سيطرة إسرائيل أمنيًا على جميع المناطق في الضفة الغربية والأغوار، فإنهم سيحصلون على كيانهم الخاص، الذي تحدده صفقة القرن.

وقال إن هناك 10 شروط تتعلق بإمكانية منح الفلسطينيين مثل هذا الكيان، وتتمثل في فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة والأغوار، والاعتراف بالقدس موحدة لإسرائيل، وعدم عودة أي لاجئ والسيطرة الأمنية الكاملة لإسرائيل.

وأوضح أن فرصة تطبيق السيادة على الضفة الغربية وخاصةً مناطق غور الأردن، ستكون تاريخية، وأن ذلك لا ينهي فرصة إمكانية المفاوضات مع الفلسطينيين.

وبين نتنياهو أن هناك فرصة تاريخية لتغيير الاتجاه التاريخي الذي كان في اتجاه واحد طوال الوقت.

وبين أن جميع الخطط السياسية السابقة كانت تتضمن تنازلات إسرائيلية بشأن المناطق، حتى حدود عام 1967، وتتحدث عن تقسيم القدس، وحل قضية اللاجئين.

وردًا على سؤال حول وجود جيوب فلسطينية في المناطق التي ستطبق فيها السيادة خاصةً بمنطقة الأغوار ووجود الآلاف من السكان فيها، وعن إمكانية منحهم الجنسية الإسرائيلية، أجاب نتنياهو "لا، سيبقون في تلك الجيوب، ولن نضم أريحا كاملةً.

وأشار إلى أن هناك تجمعا أو تجمعين، ولست مضطرًا لتطبيق السيادة على تلك المناطق، سيبقون رعايا بحكم هويتهم الفلسطينية، ولكن السيطرة الأمنية هناك ستكون لإسرائيل.