الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

نصائح للمرأة الحامل في رمضان

حجم الخط
المرأة الحامل
الخليل- سند

صيام المرأة الحامل في رمضان قد يشكل خطراً على الأم والجنين ، لذلك ينصح الأطباء في بعض الحالات بعدم صومها، خاصة اللواتي يعانين من التقيؤ والدوران، فيفقدن الكثير من السوائل وهذا بدوره يؤدي الى الجفاف وتعرض الحامل للخطر .

الطبيبة الفلسطينية نيفين سماره حذرت من صيام المرأة الحامل وخاصة في أشهرها الاولى ، وأن عليها توخي الحذر واستشارة الطبيب في حال رغبت بالصيام.

وقالت لــ" سند" أن النساء الحوامل هن شريحة خاصة ، كونهن يخضن تغييرات فيزيولوجية خاصة، وهي مسؤولة عن نفسها وعن جنينها الذي يحتاج إلى شروط وظروف معينة كي يكون في مرحلة تطور سليم.

 أما بالنسبة لآثار الصيام على الحوامل أكدت سماره أن قسماً كبيراً من النساء لا يتحملن الصيام لأسباب مختلفة، منها نقص في السوائل، وعلامات الوحام في المرحلة الأولى من الحمل، والإحساس العام بالضعف.

وأشارت إلى أن القاعدة الأساسية لحسم مسألة صيام الحامل، هي أن تتماشى المرأة مع جسدها كنقطة أساسية، فإذا شعرت أنها تستطيع الصوم كان بها، لكن يمكن ظهور عوارض أخرى وهي حدوث الطلق المبكر.

وبينت أن الصيام قد يطور السكري في الحمل بسبب الصيام واختلاف الأنسولين ونسبة السكر في الدم، ولأن المرأة الحامل لا تتوفر لديها كمية كافة من السكر فيضطر الجسم إلى توفير الطاقة من مخزون الدهون في الكبد، وهذا يسبب إفراز مواد معينة قد يكون لها بعض الآثار على تطور الجنين خاصة التطور الذهني عنده.

ونصحت سمارة المرأة الحامل تناول كمية سوائل كافية خلال ساعات الإفطار، وأن تحافظ على تغذية متوازنة، وتستغل وجبتي الإفطار والسحور من حيث نوعية وكمية الطعام، وأن تتجاوب مع جسدها ومع قدرتها أثناء فترة الصيام وهذا هو الأهم.