الساعة 00:00 م
الإثنين 06 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.11 جنيه إسترليني
4.82 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.7 يورو
3.42 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

منحة دولية لتشغيل محطة معالجة للمياه العادمة بغزة

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلن البنك الدولي، اليوم الخميس، عن منحة جديدة بقيمة 10 ملايين دولار، لتمويل تشغيل وصيانة محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، شمال قطاع غزة، لمدة أربع سنوات.

وسيحصل المشروع الجديد لاستدامة معالجة مياه الصرف الصحي على منحة بقيمة 3.7 مليون دولار إضافية من الشركاء الأعضاء بالصندوق الاستئماني متعدد المانحين للشراكة الفلسطينية، لتطوير البنية التحتية، والذي يديره البنك الدولي.

 وقال المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة، كانثان شانكار، في بيان له إن قطاع غزة يعاني منذ سنوات من كارثة بيئية بسبب التلوث بمياه مجاري الصرف الصحي، الذي يُؤثِّر على آلاف الفلسطينيين.

ويبنى المشروع الجديد على الجهود الموسعة التي يبذلها البنك الدولي والشركاء المانحون، لإتمام العملية التي طال انتظارها لإنشاء محطة شمال غزة لمعالجة المياه العادمة.

ويُركِّز المشروع الجديد على تشغيل محطة المعالجة وصيانتها، مع العمل تدريجياً في الوقت نفسه لبناء القدرات المؤسسية للإدارة الذاتية المستدامة".

ويمثل المشروع الطارئ لإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في شمال غزة، حلاً لمشكلة المياه المستعملة غير المعالجة التي تقوم بتجميعها أربع بلديات، ويتم التخلص منها في منطقة شمال بيت لاهيا.

ومع مرور الوقت، تكوَّنت بحيرة من مياه الصرف غير المعالجة متسبِّبةً في تلوُّث شديد لمكامن المياه الجوفية على الساحل، المصدر الرئيسي لمياه الشرب.

وأوضح الخبير الأول بشؤون المياه والصرف الصحي في البنك الدولي عدنان غوشة، أنه سيعود تشغيل محطة المعالجة بالنفع على ما يُقدَّر بنحو 400 ألف من السكان، ويتيح فرصا لاستخدام المياه المعالجة في منطقة شمال غزة.

ويضم الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للشراكة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية، الدانمرك وهولندا والنرويج وفرنسا وفنلندا والسويد وكرواتيا والبرتغال والمملكة المتحدة وأستراليا.