الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تنفيذاً لقرار "التحلل" من الاتفاقيات

"المالية": رفضنا استلام أموال المقاصة من إسرائيل

حجم الخط
0b759d48db2e736f7777deb726a729cf.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكدت وزارة المالية الفلسطينية، مساء اليوم الخميس، رفضها استلام أموال المقاصة من إسرائيل.

وشددت الوزارة في بيان لها، نشرته على صفحتها في "فيسبوك" إن "هذه الأموال هي حق لنا ونرفض أن تكون موضع ابتزاز لمقايضة المواقف السياسية بالمال".

وأوضحت أنها لم تستلم أي مبلغ من الاتفاقية التي تم توقيعها مع وزارة المالية الإسرائيلية.

وبيّنت "المالية" أنه "مع بداية شهر آذار/ مارس، تسارع تفشي وباء كورونا في العالم وفلسطين، ونتج عن ذلك انكماش اقتصادي عميق أثر على العرض والطلب وانخفاض في الدخل المحلي بحوالي 60%".

وأشارت إلى أنها ولمواجهة هذا الانكماش تم توقيع اتفاقية مع وزارة المالية الإسرائيلية لتأمين مبلغ إجمالي قيمته 800 مليون شيكل يتم استخدامه كسلف دورية على مدار 4 أشهر.

ويضاف هذا المبلغ على مبلغ المقاصة لضمان الحصول على 500 مليون شيكل شهرياً، حسب "المالية".

وبررت "المالية" أن رفض استلام أموال المقاصة جاء تنفيذاً واستجابة لقرارات القيادة الفلسطينية الأخيرة القاضية بالتحلل من الاتفاقيات والتفاهمات مع الحكومة الإسرائيلية.

ومؤخراً هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة له بمناسبة الذكرى الـ 72 للنكبة، بإعادة النظر من كل الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة مع أمريكا وإسرائيل إذا أعلنت إسرائيل ضم أي جزء من الأراضي المحتلة.

وتستعد إسرائيل لضم التكتلات الاستيطانية والأغوار بالضفة في أوائل شهر يوليو/ تموز رغم الانتقادات الدولية والفلسطينية الرافضة لخطوة الضم التي تعد مخالفة للقوانين الدولية.

وجاء قرار الضم الإسرائيلي بعد الاتفاق السياسي الذي توصل إليه رئيس حكومة تسيير الأعمال بنيامين نتنياهو مع زعيم المعارضة بني غانتس.