الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بسبب اقتطاع المبالغ المخصصة لغزة

"المالية" ترفض استلام "المقاصة" من الاحتلال وتؤخر صرف الرواتب

حجم الخط
2498964eba4992f3bc6b58c793afaaee.jpg
رام الله – وكالة سند للأنباء

قالت وزارة المالية الفلسطينية إن تأخيرا سيطرأ على صرف رواتب الموظفين نتيجة رفضها استلام أموال المقاصة من الاحتلال الإسرائيلي منقوصة.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم الخميس، أن وزارة المالية الإسرائيلية اقتطعت مبلغ 600 مليون شيكل من أموال المقاصة الشهرية، بذريعة أن جزءا من هذا المبلغ يشمل رواتب ومخصصات موظفين ومصاريف لقطاع غزة.

وأضافت الوزارة: "وبناءً على هذه الخطوة العدوانية، غير القانونية واللإنسانية، اتخذت القيادة والحكومة الفلسطينية القرار بعدم استلام ورّد الحوالة المنقوصة، وتم ذلك فعلاً صباح اليوم الخميس".

وبناء على ذلك، أعلنت الوزارة أنه سيطرأ تأخير على سداد رواتب شهر أكتوبر/ تشرين أول، دون تحديد موعد لذلك.

يشار إلى أن أموال المقاصة، وهي عائدات الضرائب الفلسطينية التي يجبيها الاحتلال على المعابر الحدودية، تُشكل مصدراً أساسياً لسداد رواتب الموظفين العموميين الشهرية.

وكان وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، قد أصدر تعليماته نهاية الشهر الماضي، بتجميد أموال المقاصة الفلسطينية، بسبب "عدم إدانة" السلطة في رام الله عملية "طوفان الأقصى" التي بدأتها المقاومة الفلسطينية يوم 7 أكتوبر.

وأمس الاربعاء، ذكرت القناة 12 العبرية أن سموتريتش، وقع على قرار تحويل عائدات الضرائب الفلسطينية "أموال المقاصة" إلى السلطة الفلسطينية، بعد خصم الحصة التي تقول إسرائيل إن السلطة تحولها لقطاع غزة.