الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الجنائية" ترفض العقوبات الأميركية:"إكراه وتهديد"

حجم الخط
f2314acf-7d3c-4fb6-b59b-8309cfcb8ce1.jpg
لاهاي-وكالة سند للأنباء

رفضت المحكمة الجنائية الدولية، عقوبات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ضدها وقالت إنها تصل إلى حد التهديد والإكراه.

وقالت "المحكمة"في بيان صحفي وصل وسائل الإعلام إن عقوبات ترمب الاقتصادية هي محاولة غير مقبولة للتدخل في حكم القانون.

وأصدر ترامب، أمس الخميس، أمراً تنفيذياً يتيح فرض عقوبات على أفراد مشاركين في تحقيق للمحكمة بشأن ما إذا كانت القوات الأميركية ارتكبت جرائم حرب في أفغانستان.

وقالت الجنائية الدولية، إنها تساند موظفيها ومسؤوليها، واصفة العقوبات الأميركية بأنها أحدث هجوم في سلسلة هجمات "غير مقبولة" عليها، وفقاً لما أوردت "رويترز".

من جهتها، اعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الإجراءات التي أعلنتها إدارة ترامب ضد المحكمة "تصعيداً لجهود واشنطن الرامية لعرقلة العدالة أمام ضحايا الجرائم الخطيرة".

وأوضحت المنظمة الحقوقية الدولية، التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، في بيان نشرت تفاصيله "الأناضول"، أن "إدارة ترامب سبق وهددت مراراً وتكراراً بعرقلة تحقيقات للمحكمة الجنائية الدولية في أفغانستان وفلسطين".

كما ألغت الولايات المتحدة تأشيرة المدعية العامة للمحكمة الجنائية، فاتو بنسودا، عام 2019 انتقاماً مما كان آنذاك تحقيقاً محتملاً في أفغانستان، وفق البيان.

وحينئذ، أفادت بنسودا بأن المحكمة لديها معلومات كافية لإثبات أن القوات الأميركية "ارتكبت أعمال تعذيب واغتصاب وعنف جنسي وانتهاكات" في أفغانستان، خلال عامي 2003 و2004.

وقال مدير إدارة العدل الدولي في "هيومن رايتس ووتش" ريتشارد ديكر، إنّ "تجميد الأصول وحظر السفر ينبغي أن يكونا لمنتهكي حقوق الإنسان، وليس أولئك الذين يسعون لتقديم منتهكي الحقوق إلى العدالة".

 وأضاف: "من خلال استهداف المحكمة الجنائية، تواصل إدارة ترمب هجومها على سيادة القانون في العالم، مما يضع الولايات المتحدة إلى جانب أولئك الذين يرتكبون الانتهاكات والتستر عليها".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة سبق أن أجرت بعض التحقيقات المحدودة في الانتهاكات المزعومة من قبل أفراد أميركيين في أفغانستان.

واستدركت، لكن كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين الذين يمكن أن يتحملوا المسؤولية عن التصريح بهذه الانتهاكات، أو عدم المعاقبة عليها، لم تتم محاسبتهم أمام أي محكمة أميركية.

وهاجم ترامب مراراً المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي، التي أنشئت لمحاكمة جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.

وقال مسؤول كبير في إدارته، إن تحقيق المحكمة الجنائية "تم دفعه من قبل منظمة ذات نزاهة مشكوك فيها"، متهماً روسيا بأن يكون لها دور، بحسب وكالة "رويترز".