الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"هآرتس" تُهاجم فريدمان بسبب خطة الضم

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

وجهت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، انتقادًا شديدًا إلى سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، بشأن خطة الضم وفرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية.

وأطلقت الصحيفة في مقالها الافتتاحي اسم "سفير الضم في إسرائيل"، الرجل المروج لفكرة أرض إسرائيل الكبرى والكاملة.

وقالت إن "فريدمان يدفع خطة الضم قدمًا ويدعمها بكل قوة أكثر من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو نفسه ورئيس الحكومة بالتناوب بيني غانتس".

وأضافت أنه "عاقد للعزم أكثر من نتنياهو وغانتس على عدم تفويت فرصة ضم أكبر مساحة ممكنة من الأراضي مع أقل عدد ممكن من السكان الفلسطينيين".

وأشارت الصحيفة إلى أنه "من غير الواضح من يمثل السفير فريدمان بمواقفه المتطرفة هذه بخصوص الضم فهي أكثر تطرفًا من الأمريكيين أنفسهم ومن الحكومة الإسرائيلية"، وفق تعبيرها.

ووصفت الصحيفة تصرفات فريدمان على أنها "سابقة لا مثيل لها من ذي قبل".

وأردفت: "بدلًا من أن يكون وسيطًا نزيهًا بين الإسرائيليين والفلسطينيين وأن يدفع بالفلسطينيين إلى العودة للمفاوضات، نجد أن فريدمان منهمك في الأسابيع الأخيرة في عملية التوسط بين نتنياهو وغانتس".

واعتبرت هآرتس: "من خلال توجهه هذا فإن الجميع يعلم أن ما يعني فريدمان هو الشأن الداخلي الإسرائيلي فقط".

ونوهت إلى أن "هناك الكثير من القضايا الملحة التي تقف أمام إسرائيل عدا عن قضية الضم التي تهدد استقرارها واستقرار المنطقة، فعليًا إسرائيل ليست بحاجة لفريدمان كرئيس ثالث للحكومة فيها".

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية في الحديث عن سفير واشطن "هو أكثر يمينيًا منهما (نتنياهو وغانتس)، ومن الأجدر أن يتم تذكير فريدمان أنه ليس سوى سفير أمريكا لدى إسرائيل".