الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"عمل غير مسؤول وفشل خطير"..

المعارضة الإسرائيلية تُهاجم الحكومة بسبب تسريبات لقاء كوهين والمنقوش

حجم الخط
المعارضة الإسرائيلية
القدس-وكالة سند للأنباء

أثارت التسريبات بشأن اللقاء التطبيعي الذي جمع وزيري خارجية ليبيا والاحتلال، نجلاء المنقوش، وإيلي كوهين، الأسبوع الماضي في العاصمة الإيطالية روما، انتقادات حادة من المعارضة الإسرائيلية، لاسيما بعد الاحتجاجات الشعبية الغاضبة في ليبيا.

ومساء أمس الأحد كشفت الإذاعة الإسرائيلية العامة، عن لقاء هو الأوّل بين "كوهين"، و"المنقوش" في العاصمة الإيطالية روما، الأسبوع الماضي؛ لبحث إمكانيّة "تعزيز العلاقات" بين "إسرائيل" وليبيا، و"الحفاظ على تراث اليهود الليبيين".

وعلى إثر هذا الإعلان، شهدت العاصمة الليبية طرابلس وعدد من المدن والمناطق، غربي البلاد، الليلة الماضية، احتجاجات واسعة تنديداً باللقاء، رفع خلالها المحتجون، العلم الفلسطيني ورددوا هتافات داعمة للقضية الفلسطينية وترفض التطبيع، وأخرى تطالب برحيل الحكومة.

هذا الضغط الشعبي الكبير، دفع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، التي لا تعترف بـ "إسرائيل"، إلى وقف المنقوش عن العمل، وإحالتها للتحقيق، فيما أكدت وزارة الخارجية أنه "لقاء عارض وغير رسمي"، ولم يتضمن "أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات".

لكن مسؤول إسرائيلي كشف لوكالة رويترز، اليوم أن اللقاء التطبيعي تم الاتفاق عليه مسبقا على "أعلى المستويات في ليبيا"، واستمر أكثر من ساعة.

وعلى وقع كل ما جرى في ليبيا من رفض شعبي واسع، وتنصّل رسمي من اللقاء، وصف رئيس المعارضة، يائير لبيد، ما حدث (التسريب الإسرائيلي عن اللقاء) بأنه "عمل غير احترافي وغير مسؤول وفشل خطير في الحكم".

وجاء في تغريدة ليائير لبيد على توتير: "ثلث دول العالم تتابع هذا الصباح تسريب اجتماع وزيري خارجية إسرائيل وليبيا، وتتساءل: هل هذه دولة يمكننا أن نقيم معها علاقات خارجية؟ هل هذه دولة يمكنك الوثوق بها؟".

من جهته، قال زعيم حزب "الوحدة الوطنية" الإسرائيلي المعارض بيني غانتس، إن "العلاقات الخارجية لدولة إسرائيل هي مسألة حساسة وخطيرة" لا سيما مع الدول العربية.

واعتبر "غانتس" نشر البيان الإسرائيلي يأتي "من أجل العلاقات العامة والعناوين الرئيسية"، مشيرا إلى أنه جاء "دون أي مسؤولية أو تفكير".

في غضون ذلك، طالبت رئيسة حزب "العمل" الإسرائيلي، ميراف ميخائيلي، كوهين بالاستقالة من منصبه، بعد أن أحدث تصرفه "ضررّا غير مسبوق دمّر حياة الوزيرة الليبية"، وفق وصفها.

وبيّنت "ميخائيلي" أنّ هذا الإعلان ألحق أضرارًا دولية بـ "إسرائيل"، مستطردًا: "لن يرغب أي مسؤول دولي جاد ومتحفظ في مقابلة وزير خارجية هدفه الأساسي، هو الربح السياسي والإعجابات على توتير".

بدورها عنونت صحيفة "يسرائيل هيوم"، خبرها حول لقاء "كوهين" بـ "المنقوش، "من إنجاز سياسي إلى إحراج دبلوماسي"، في إشارة للانتقادات الداخلية التي جاءت بعد الغضب الشعبي الليبي من اللقاء.

هواة يديرون علاقات "إسرائيل" الخارجية

من جهته، نقل موقع "يديعوت أحرونوت" اليوم، انتقادات مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية للكشف عن اللقاء، معتبرين أن "هواة يديرون علاقات إسرائيل الخارجية".

وقال المسؤولون (لم يسمهم الموقع) إنّ "الدول التي لا تربطها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل تخشى إقامة لقاءات سرية، وثبت أن الجانب الإسرائيلي لا يعرف كيفية الحفاظ على سرية اللقاءات".

وأوضح المسؤولون أنّ "العديد من الاتصالات السرية تجري مع دول لا تربطنا بها علاقات، بهدف أن تنضج الاتصالات وتتحول إلى علاقات دبلوماسية (..) وبمجرد أن ينخفض مستوى مصداقية الجانب الإسرائيلي، فإنه يقطع احتمالات حدوث ذلك مع دول أخرى في المستقبل".

الجدير ذلك، أن جهاز الأمن الداخلي الليبي في طرابلس، أعلن ف بيانٍ له إدراج نجلاء المنقوش، في قائمة الممنوعين من السفر لحين امتثالها للتحقيقات، نافيًا ما تم تداوله بشأن السماح لها بالسفر.

يذكر أن "إسرائيل" قامت بتطبيع العلاقات مع بعض الدول العربية في السنوات الأخيرة، في إطار اتفاقيات "أبراهام" التي تراعها الولايات المتحدة الأمريكية.