الساعة 00:00 م
الخميس 29 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.84 جنيه إسترليني
4.98 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.44 يورو
3.53 دولار أمريكي

تجربة إيرانية لصاروخ كروز في المحيط الهندي

حجم الخط
65687a48-0e5c-479f-bec6-4b31c648d2c1.jpeg
إيران-وكالات

أعلنت إيران، اليوم الخميس، نجاح سلاح البحرية التابع للجيش في تجربة جديدة لصاروخ كروز مصنع محليا ضمن تدريبات عسكرية في شمال المحيط الهندي.

وأوردت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية المقربة من الحرس الثوري أن البحرية الإيرانية أطلقت بنجاح صواريخ كروز قصيرة وطويلة المدى أرض - بحر، وبحر- بحر من الساحل ومن على متن سفن.

وأضافت الوكالة الإخبارية أن صواريخ كروز التي يصل مداها إلى280 كيلو مترا (مداها قابل للزيادة) أصابت أهدافها بدقة في شمال المحيط الهندي وبحر عمان قرب مضيق هرمز.

وقالت إيران، إنها زادت مؤخرا من مدى صواريخها البحرية ليصل إلى 700 كيلو مترا.

وتصعد إيران صاروخيا في حين تسعى الولايات المتحدة إلى تمديد الحظر الأممي المفروض على شراء وبيع الأسلحة الإيرانية، والمقرر أن ينتهي بموجب الاتفاق النووي في أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم بين طهران وقوى عالمية عام 2015، في مايو/ أيار قبل عامين.

وأرجعت أمريكا انسحابها من البرنامج النووي إلى تطوير إيران برنامجا بهدف تصنيع الصواريخ الباليستية طويلة المدى.

وفرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات اقتصادية صارمة ضد إيران بغية تحجيم طموحاتها النووية والعسكرية المثيرة للجدل.

وذكر بيان أصدره سلاح البحرية بالجيش الإيراني أن التدريبات العسكرية في شمال المحيط الهندي وبحر عمان تزامنت مع ذكرى مرور أربعين يوما على مقتل ما لا يقل عن 19 بحارا إيرانيا.

وهذه الحادثة أصبحت تعرف باسم حادث المدمرة "جماران" التي أطلقت صاروخا بالخطأ أصاب بارجة "كنارك" خلال مناورة عسكرية في مياه بحر عمان، مايو/ أيار الماضي.

ووصف البيان هذه التدريبات أنها تميزت بالدقة والتعقيد أكثر من سابقاتها.

 وأشار إلى أن الصواريخ التي أطلقت خلالها من تصميم وتصنيع وزارة الدفاع وبالتعاون مع القوة البحرية للجيش الإيراني.

واعتبر المساعد المنسق لقائد الجيش الإيراني، حبيب الله سياري أن إطلاق صواريخ كروز خلال التدريبات العسكرية البحرية، خطوة نعتها بالواعدة في رفع مستوى القدرات الدفاعية والردع.