الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

محكمة إسرائيلية تقرّ بيع ممتلكات للبطريركية اليونانية في القدس

حجم الخط
القدس- وكالة سند للأنباء

وافقت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس، على بيع أصول ممتلكات البطريركية اليونانية في المدينة المقدسة لصالح جمعية "عطيرت كوهانيم" الاستيطانية.

وبحسب موقع صحيفة "هآرتس"، اليوم الخميس، فإن المحكمة رفضت مطالبة البطريركية بإلغاء حكم سابق يأمر بنقل مبانٍ تملكها في القدس إلى الجمعية الاستيطانية.

وبهذا القرار تضع المحكمة حدًا للجهود القانونية البطريركية التي استمرت لمدة 16 عامًا، في محاولة لإلغاء بيع الممتلكات إلى الجمعية الاستيطانية.

وسيسمح القرار لـ "عطيرت كوهانيم" بتجديد جهودها لإخلاء السكان الفلسطينيين من العقارات الثانوية والفنادق الكبيرة عند منطقة بوابة يافا.

ويشمل ذلك فندق البتراء، وفندق إمبريال، ومبنى آخر في الحي المسيحي، وجيعها تعد مبانٍ استراتيجية عند مدخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وتعود القضية لعام 2004، حين وقعت البطريركية على اتفاقية لبيع 3 عقارات للجمعية الاستيطانية، حيث رفض عدد من المسؤولين في الكنيست عملية البيع ما أدى للإطاحة بالبطريرك السابق آنذاك إيريناوس الأول.

وحاول ثيوفيلوس الثالث الذي عين رئيسًا للبطريركية أن يلغي الصفقة، وتوجه للمحكمة بالقدس، قبل أن يتوجه للمحكمة العليا التي أيدت قرار البيع.

وقد تم بعد ذلك تقديم استئناف بإعادة المحاكمة، لكن القرار صدر بالأمس برفض طلب البطريركية.

وسعى ثيوفيلوس للضغط على إسرائيل سياسيًا، وتم مناقشة القضية خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تل أبيب في وقت سابق من العام الجاري، إلا أن ذلك لم ينتج عنه شيئًا.