الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطعمة لا يمكن الاستغناء عنها خلال فترة الحمل

حجم الخط
3069196-2125769222.jpg
القدس - وكالات

من الضروري أن تهتم المرأة خلال فترة الحمل بالتغذية السليمة، التي تمد جسمها بالعناصر الغذائية الهامة في الحفاظ على حملها، وحتى يتطور الجنين بشكل سليم وصحي.

ويعتمد إمداد الحمل بكافة العناصر الغذائية اللازمة له، لذا نصح مختصون بالأطعمة التي تحتاجها الحامل أثناء 9 الأشهر؛ للحفاظ على الجسم والوزن من الزيادة، ونمو الجنين بصورة سليمة.

البقوليّات

تحتاج الحامل خلال فترة الحمل إلى تناول البقوليات؛ لأنها مصدر هام للألياف والبروتينات، والكالسيوم، والحديد، والفيتامينات.

إضافة إلى أن البقوليات مصدر هام لفيتامين B9 المعروف باسم حمض الفوليك، المطلوب لسلامة الأم والجنين.

اللحوم الطازجة

تحتوي اللحوم الحمراء والبيضاء على الفيتامينات، مثل فيتامين ب، والحديد، ومركب الكولين.

لذا يُنصح أن تحرص الحامل على أن تكون اللحوم طازجة من اللحوم الحمراء، ولحوم الدجاج؛ لأنها مصدر غني للبروتين الذي يحتاجه الجسم.

البيض

يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية الهامة، منها: البروتين؛ إضافة إلى مركب الكولين الهام للجسم؛ خاصة نمو الدماغ.

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة، من الخضروات الغنية بالألياف، والتي تعمل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

كما أنها تحتوي على مصدر البيتا ّ كاروتين، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، وهو أحد الفيتامينات المهمة لسلامة ونمو الجنين.

زيت السمك

يحتوي زيت السمك على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين د، إضافة إلى احتوائه على الحمض الدهنيّ أوميغا-3، وهو من الأحماض الهامة في تطور دماغ الجنين ونموه بشكل صحي.

الخضروات

من الضروري تناول الخضروات خلال فترة الحمل؛ لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن؛ إضافة إلى أنها غنية بالألياف التي تعالج الإمساك الذي تشعرين به خلال فترة الحمل.

لذا ينبغي تناول الخضروات وخاصة الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل: السبانخ، والبروكلي؛ لأنها تحتوي على الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، وفيتامين ك.

الفواكه

احرصي سيدتي على أن تستبدلي بالحلويات غير المفيدة للجسم، الفواكه التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين لتطوير نموه؛ إضافة إلى أنها تساعدك على عدم إكساب الوزن الزائد.

منتجات الألبان

الأم والجنين بحاجة إلى الكالسيوم، في بناء عضلات الجنين وتقوية جسمها؛ إضافة إلى البروتينات؛ لذا من الضروري الاهتمام بتناول منتجات الألبان ومشتقاتها من الجبن ولبن الزبادي.

ضافة إلى أن الألبان تحتوي على الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والزنك، وعلى مجموعة من فيتامينات ب المختلفة.