الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الصحة تطلق نموذجاً إلكترونياً يخص المستحضرات الصيدلانية

حجم الخط
20191223092549768.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية نموذجاً إلكترونياً يُمكّن المواطنين من الإبلاغ عن الأعراض الجانبية العكسية للمستحضرات الصيدلانية.

وقالت وزيرة الصحة، مي الكيلة، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إن هذا النموذج يُستخدم في حال ظهرت أعراض جانبية للدواء الذي يستخدمه المريض سواء كانت موجودة أو غير موجودة في نشرة الدواء.

 وأشارت الكيلة، إلى أن كل مستحضر صيدلاني له أعراض جانبية متوقعة بعد الدراسات السريرية وتحدث نتيجة لامتداد خواص الدواء وتأثيرها على الجسم بشكل عام.

واستدركت: "إلا أنه وعلى المدى البعيد قد تظهر أعراض أخرى غير متوقعة لم تكن مكتشفة على المرضى الذين يستخدمون هذه المستحضرات، أو قد تزداد حدة أو تكرار الأعراض الجانبية المتوقعة".

وبيّنت أنه "في بعض الأحيان قد تحدث أثناء استخدام المستحضرات الصيدلانية بجرعتها الصحيحة".

وتابعت وزيرة الصحة: "صمم هذا الموقع لجمع معلومات أكثر عن هذه الأعراض ورصدها ووضع التوصيات المناسبة كتضمينها في نشرات الأدوية أو إصدار تعاميم بتقييد استخدام الدواء".

وأوضحت أنه "في بعض الحالات يتم وقف بعض الأصناف الدوائية إذا كانت الأعراض الجانبية العكسية لها خطيرة جدا ومهددة للحياة".

ونوهت إلى أن الإبلاغ عن حدوث أعراض جانبية للأدوية "أمر ضروري لرصد سلامة الأدوية وضمان أنها آمنة وفعالة للاستخدام".

وأضافت الوزيرة: "عند بدء تناول مستحضر ما، فإنه من المهم ملاحظة أي تغيرات تطرأ على الصحة، وإخبار الطبيب أو الصيدلي عن حدوث أي أعراض جانبية".

ودعت إلى رصد ذلك مباشرة للجهة المسؤولة عن الدواء؛ وهي الإدارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة من خلال تعبئة النموذج الالكتروني المتوفر على الرابط التاليhttp://pharmacy.moh.ps/index/Form/Language/ar