الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

عائلته تحدثت لـ "سند"

استشهاد الأسير سعدي الغرابلي داخل سجون الاحتلال

حجم الخط
Polish_٢٠٢٠٠٧٠٦_١٤٣٦١٠٣١٣.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

استشهد الأسير الفلسطيني سعدي الغرابلي اليوم الاثنين، داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، بعد صراعٍ مع مرض السرطان، تعرض خلاله لإهمال طبي متعمد من إدارة السجون التي رفضت الإفراج عنه.

وأكدت هيئة شؤون الأسرى، استشهاد الأسير "الغرابلي" (75 عامًا)، من قطاع غزة، وهو أحد أقدم الأسرى الفلسطينيين في السجون، ومحكوم بالسجن المؤبد، أمضى في الاعتقال 26 عامًا.

والأسير الشهيد أصيب خلال فترة اعتقاله بأمراض مزمنة وخطيرة كان آخرها إصابته بسرطان البروستاتا، وبالرغم من مرضه وكبر سنه إلا أن سلطات الاحتلال رفضت الإفراج عنه.

والأسير الشهيد، هو أب لـ 10 من الأبناء، بدأت معاناته في السجون، عندما فرض الاحتلال عليه العزل الإنفرادي لسنوات طويلة، يقول نجله "صياح" إن والده أمضى في العزل الإنفرادي 15 عامًا، واجه خلالها مرحلة صعبة من الناحية النفسية والصحية.

وفي تصريح لـ "وكالة سند للأنباء" أضاف نجل الأسير الشهيد، أن والده أٌصيب بالعديد من الأمراض المزمنة كالسكري والضغط ثم أُصيب في السنوات الأخيرة بسرطان البروستاتا، ما أدى لانتكاسة كبيرة على صحته.

وأشار إلى أن العائلة ممنوعة من زيارته منذ عام 1999، مؤكدًا أن استشهاد والده جاء نتيجة الإهمال الطبي من إدارة السجون.

وذكر أنه تم إبلاغ العائلة باستشهاد الأسير، قبل حوالي ساعة ونصف، لكنّ لم يتم إخطارها من قبل بتدهور حالته الصحية.

وعائلته الممنوعة من الزيارة، أجرت عدة محاولات ووجّهت نداءات استغاثة لجميع المؤسسات الرسمية والحقوقية لإنقاذ حياته، بعدما وصلت حالته لمرحلة حرجة.

وباستشهاد "الغرابلي" يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى 223، فيما بلغ عدد الأسرى الذين قتلهم الاحتلال نتيجة لسياسة الإهمال الطبي المتعمد 68 شهيدا.