الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

إيران تكشف سبب إسقاط الطائرة الأوكرانية

حجم الخط
8B3C5788-452F-45CC-99F0-E94F7259B64A.jpg
طهران-وكالات

أعلنت إيران، اليوم الأحد، أن خطأ في ضبط الرادار تسبب بإسقاط الطائرة الأوكرانية مطلع العام الجاري عن طريق الخطأ.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، أعلن تقرير لمنظمة الطيران المدني الايراني أن "خطأ بشريا" مرتبطا بضبط الرادار كان السبب الأساسي وراء حادث إسقاط طائرة بوينغ الأوكرانية.

وسقطت الطائرة الأوكرانية في 8 كانون الثاني/يناير قرب طهران، حيث أودى الحادث بحياة 176 شخصا كانوا على متنها.

وأفاد التقرير: "كان هناك عطل نجم عن خطأ بشري في متابعة عملية ضبط نظام الرادار، ما عرقل قدرته على التعرف على مسار الأشياء في مجاله".

وأعربت إيران، الخميس الماضي، عن استعدادها للتفاوض مع أوكرانيا في أي وقت، فيما يتعلق بحادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني بالخطأ.

في وقت سابق كشفت وكالة الأنباء الكندية "سي بي سي"، أسراراً جديدة بشأن ملف إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية في إيران.

وأفادت بأنه "تم الحصول على ملف صوتي مؤخراً.

ويوضح التسجيل أن كبار المسؤولين الإيرانيين سمحوا لطائرات الركاب بالتحليق، حتى لا يكشف عن خطة الهجوم على القاعدة الأمريكية في العراق، مما أدى إلى إطلاق النار على طائرة الرکاب الأوكرانية.

وقالت الوكالة إنه "تم الحصول على ملف صوتي مدته 91 دقيقة من محادثة بين أحد أفراد أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية ورئيس لجنة دراسة الحوادث في منظمة الطيران المدني الإيرانية، حسن رضائي فر.

وتمت المحادثة في 7 مارس/ آذار الماضي، إذ تكشف تفاصيل صادمة عن إسقاط الطائرة الأوكرانية ورد فعل إيران عليها، حسبما ما أوردت "فرانس برس".

وأضافت أن هذا الملف الصوتي في حوزة السلطات الكندية الآن.

وأوضحت أنه "بعد 24 ساعة من إرسال "سي بي سي" بريدا إلكترونيا إلى حسن رضائي فر، تسأله عن الملف الصوتي، وردت تقارير تفيد بأنه عُزل من الإشراف على التحقيق في حادثة رحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية 752.

وأعلنت إيران في البداية، أن تحطم الطائرة في ضواحي طهران حدث نتيجة خلل فني قبل أن تتراجع، وتعترف بإسقاط الطائرة بصاروخ من دفاعات الحرس الثوري.

وتم ذلك أثناء التأهب العسكري بعد إطلاق إيران صواريخ على قاعدتين عراقيتين تضم القواعد الأمريكية؛ ردا على مقتل القيادي في الحرس الثوري قاسم سليماني.

 وأسفرت الحادثة عن مقتل جميع ركابها.