الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

إيران تعترف باستهداف الطائرة الأوكرانية بصاروخين

حجم الخط
7CBAD723-15FB-4E2A-ACDE-43C9EB36532A_w1200_r1_s.jpg
طهران-وكالات

اعترفت طهران، اليوم الثلاثاء، باستهداف الطائرة الأوكرانية بصاروخين أطلقهما الحرس الثوري الإيراني، وراح ضحيتها 176 راكباً أغلبهم كنديون وإيرانيون.

وأعلنت هيئة الطيران المدني الإيراني أن صاروخين من طراز "TOR-M1" استهدفا الطائرة الأوكرانية، في الثامن من يناير الجاري.

وورد في تقرير هيئة الطيران الإيرانية: "الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسويد وأوكرانيا وكندا قدمت أسماء لممثلين عنها لمعرفة نتائج التحقيقات باستثناء أفغانستان، الدولة الوحيدة المعنية التي لم تقدم ممثلاً عنها".

كما أقر التقرير بأن إيران طلبت من أمريكا وفرنسا "بيعها تقنيات تمكّنها من تحليل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية بدلاً من إرساله إلى الخارج؛ لكونها لا تمتلك مثل هذه التقنيات".

وأشار التقرير إلى أن واشنطن وباريس لم تردا بعد على الطلب الإيراني.

وشدد التقرير على أن تحطم الطائرة أدى إلى تضرر الصندوق الأسود وتعطل جهاز تسجيل الصوت في قمرة القيادة وانفصال الذاكرة عنه.

وفي 13 يناير الجاري، نشر فيديو في وسائل إعلام أجنبية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أظهر أن الحرس الثوري أطلق صاروخين على الطائرة.

وأفادت تقارير صحفية إيرانية بأن الرؤوس الحربية لصواريخ "TOR-M1" شديدة الانفجار، وأن ما تسبب في انفجار الطائرة هو المصاهر المجاورة للصاروخ التي تستخدم في معظم الصواريخ الدفاعية في العالم.

وأكدت التقارير تعطل جهاز الإرسال والاستقبال في الطائرة بعد إطلاق الصاروخ الأول، وأن الطائرة سقطت بعد إصابتها بالصاروخ الثاني.

وترسل الطائرات المدنية من خلال جهاز الإرسال والاستقبال إشارات تعريف دائمة إلى رادارات المطارات وأنظمة الدفاع.

واعترفت إيران، في الـ11 من يناير، بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية بالخطأ، حيث تسبب الحادث بمقتل 176 شخصاً ومن ضمنهم طاقمها.