الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

اتهامات دولية لإيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية.. وطهران تنفي

حجم الخط
enu0ehfwoaipr0j.jpeg
طهران-وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا، أن لديها معلومات تفيد بأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة في طهران، سقطت بصاروخ، في الوقت الذي نفت إيران تلك الاتهامات.

وأعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن أن شكوكاً تنتابه حول الطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران، الأربعاء، وأنها قد تكون أسقطت بفعل فاعل.

وقال ترامب إن لديه شبهات معينة بشأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة في إيران، معتبراً أن "شيئاً مرعباً قد حدث والطائرة ربما أسقطت بالخطأ في إيران".

من جانبه أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس، أن ثمة "مجموعة معلومات" تفيد بأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة في طهران، أسقطها صاروخ إيراني.

وقال جونسون في بيان: "توجد الآن مجموعة من المعلومات تفيد بأن الرحلة الجوية (الأوكرانية) أسقطت بصاروخ أرض- جو إيراني، ربما كان هذا غير مقصود.

أما كندا وعبر رئيس وزرائها جاستن ترودو، فقد قال إن بلاده لديها معلومات استخباراتية تفيد أن الطائرة سقطت بصاروخ إيراني.

وأضاف ترودو في تصريحات بمؤتمر صحفي، أمس، أن "المعلومات تفيد بسقوط الطائرة بصاروخ أرض- جو"، مضيفاً: "ربما لا يكون ذلك متعمداً لكن من الأهمية بمكان إجراء تحقيق شامل وموثوق".

من جهتها، نشرت ‏صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، مقطع فيديو قالت إنه للطائرة الأوكرانية وهي تتعرض لصاروخ قبل سقوطها.

أما طهران، فقد نفت تلك الاتهامات، وقالت إن لديها أدلة مقنعة بشأن عدم سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ.

وقال رئيس لجنة التحقيق التابعة لهيئة الطيران المدني الإيراني حسن رضايفر، في تصريح لوكالة "الطلبة"، إن لجنته "مستعدة لتقاسم الأدلة المتوافرة لديها مع الجهات المعنية".

وأضاف رضايفر أن "التحقيقات الجارية لم تعثر على أي دليل يشير إلى سقوط الطائرة المنكوبة بقصف صاروخي"، مشيراً إلى أن "الإعلام الأجنبي يريد إطلاق حملة تشويه ضد إيران".

من جهتها رجحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" "أن تكون الطائرة الأوكرانية قد سقطت بسبب صاروخ إيراني كان من المفترض أن يقصف موقعاً أمريكياً".

فيما نقل موقع "نيوزويك" عن مسؤولين أمريكيين قولهما إن الطائرة الأوكرانية اعترضها نظام صواريخ إيراني مضاد للطائرات.

وأسفر تحطم الطائرة عن مقتل 176 شخصاً بينهم 82 إيرانياً، و63 كندياً، و11 أوكرانياً، و10 سويديين، وسبعة أفغان، وثلاثة ألمان.