الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"الكسواني": لن نعترف بقرارات الاحتلال في باب الرحمة

حجم الخط
1.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أكد مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني أنهم لن يعترفوا بمحاكم الاحتلال وقراراتها الخاصة بمصلى باب الرحمة.

وأوضح الكسواني أن باب الرحمة جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى بمساحته البالغة 144 دونماً.

وحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن أي تصعيد قد يحدث، في حال أقدم على اتخاذ خطوات وإجراءات بحق المسجد كما جرى في هبة باب الأسباط والبوابات الالكترونية.

وأشار إلى أن الاحتلال منذ عام 1967م يحاول فرض واقع جديد في المسجد الأقصى، وإظهار أنه صاحب السيادة عليه إرضاءً للمستوطنين وجماعات الهيكل المزعوم.

ودعا الكسواني لشد الرحال الى الأقصى من كافة المناطق الفلسطينية في الضفة والقدس والداخل المحتل وتكثيف التواجد فيه لحمايته من الاقتحامات اليومية ومحاولات فرض التقسيم الزماني والمكاني فيه.

ولفت إلى أن اقتحامات المستوطنين ودعوات الحاخامات المتكررة لتدنيسه لن تغير من إسلامية المسجد وعروبته ولن تعطي الحق للاحتلال فيه.

وأكدت المرجعيات الدينية في القدس أن مصلى باب الرحمة جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك الذي يخص للمسلمين وحدهم بقرار إلهي رباني غير قابل للنقاش ولا للتفاوض ولا للتنازل عن ذرة تراب منه.

وشددت المرجعيات في بيان مشترك اليوم الإثنين أن المسجد الأقصى أسمى من أن يخضع لأي قرار صادر عن المحاكم على اختلاف درجاتها، أو أي قرار سياسي.

وأوضحت أن دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس لا تلجأ إلى المحاكم الاحتلالية لأنها ليست ذات صلاحية وليست ذات اختصاص بما يتعلق بالمسجد الأقصى.

وأكدت المرجعيات أن المرابطين والمرابطات في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس هم المعمرون للأقصى، والمدافعون عنه، ولن تثنيهم الإبعادات التعسفية الظالمة عن المسجد.

ووقع على البيان المشترك الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية ودار الإفتاء ودائرة قاضي القضاة بالقدس

وأصدرت سلطات الاحتلال يوم الخميس الموافق 2/7/2020م كتاباً موجهاً إلى دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس بشأن إصدار قرار من المحكمة الإسرائيلية الاحتلالية يقضي بإغلاق مصلى باب الرحمة.

 وتستعد ما تسمى بجماعة طلاب لأجل الهيكل لإطلاق حملة تهويد للأقصى تحت عنوان "جبل الهيكل بأيدينا".

ونادت الجماعة المتطرفة لتنفيذ الحملة في الفترة من ٢٦ وحتى ٣٠ يونيو الجاري لجمع أكبر عدد ممكن من المستوطنين وجمع التبرعات المالية لدعم برامج وأفكار تهويد الأقصى، لتنفيذ اقتحامات كبيرة ونوعية خلال ما تسمى بذكرى خراب الهيكل.