الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

هل يجوز التضحية بالأنعام المسمنة؟ المفتي يُجيب

حجم الخط
عجول.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أكد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين المفتي، اليوم الخميس على جواز التضحية بالعجول المسمنة في عيد الأضحى المبارك.

وقال "حسين" إن الأضحية من شعائر الإسلام، التي ثبتت بنص القرآن الكريم والسنة، وتكون من الأنعام التي تشمل الإبل والبقر والغنم، ولها شروط، أهمها سلامتها من العيوب، وبلوغها السن المحدد حسب نوعها.

وتطرق المفتي إلى اختلاف آراء العلماء الأمة في جواز الأضحية المسمنة التي لم تبلغ السن المحدد لنوعها.

وأشار إلى أن جمهور الفقهاء منعوا التضحية بالتي لم تبلغ سن التضحية، حتى لو كانت وافرة اللحم، آخذين بظواهر النصوص التي اشترطت السن.

وبيّن المفتي أن بعض التابعين "كالأوزاعي وعطاء وبعض العلماء المتأخرين، أجازوا التضحية بالمسمن من الأنعام، ولو لم يبلغ السن المحددة، مستأنسين بحكمة من حكم تحديد سن الأضحية، والمتمثلة في وفرة اللحم للفقير والمحتاج".

وأضاف، أن مجلس الإفتاء الأعلى أجاز إذا دعت الضرورة ودفعاً للحرج التضحية بالعجول المسمنة، طالما لا يمكن تمييزها لو وضعت بين غير المسمنات بل ربما تفوقت عليها حجماً ولحماً.

وأكد المفتي "حسين" على أن من حكم الأضحية توفير اللحم الطيب والجيد والوفير للفقراء.

وقال: "إن الأخذ بجواز التضحية بالمسمن من الأنعام فيه تيسير على المضحي أيضاً من خلال دفع الحرج الذي يلحق بكثير من الناس جراء عناء البحث عن أعمار معينة للأضاحي في أسواقها، وبخاصة عند قلة العرض".

وفلكيًا يوم الأربعاء 22 يوليو/ تموز الجاري، سيكون أول أيام ذو الحجة، وبذلك يكون يوم الخميس 30 يوليو/ تموز الجاري وقفة عرفات، والجمعة 31 يوليو أول أيام عيد الأضحى.