الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أدت لاستشهاد 6 مواطنين

انتهاكات الاحتلال في الضفة وغزة خلال أبريل الماضي

حجم الخط
9998934345.jpg
رام الله - سند

قال مركز "رؤية" للتنمية السياسية، إن 6 فلسطينيين، بينهم طفلان، استشهدوا وأصيب 201، خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، جراء اعتداءات للمستوطنين وجيش الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة.

الشهداء والجرحى

وأوضح المركز في تقرير له تلقته "سند" اليوم الثلاثاء، أن 3 شهداء من الضفة ومثلهم من غزة، فيما أصيب 144 مواطنًا في غزة و57 بالضفة.

الاعتقالات والحواجز

واعتقلت قوات الاحتلال، وفق التقرير، 435 فلسطينيًا؛ 414 من الضفة و21 من غزة، في شهر أبريل الماضي، منهم 35 طفلًا ومواطنتان و24 من طلاب الجامعات.

وبينت المعطيات أن الاحتلال أبعد 19 مواطنًا مقدسيًا عن المسجد الأقصى، أو عن أماكن سكنهم في القدس لفترات زمنية مختلفة.

وشهد ذات الشهر 557 حالة اقتحام من قبل جيش الاحتلال لتجمعات سكنية فلسطينية، من بينها 552 في الضفة، و7 في غزة، وتم احتجاز 31 مواطنًا أثناء مداهمة المنازل وعلى الحواجز العسكرية.

وأقام جيش الاحتلال 386 حاجزًا مفاجئًا لتعطيل حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية.

وأطلق جيش الاحتلال النار على الفلسطينيين في 282 حالة، من بينها 139 في قطاع غزة والباقي في الضفة.

واستهدف الاحتلال الفلسطينيين 52 مرة بإطلاق النار خلال عمليات الاقتحام، و91 على حواجز، 78 من قبل مواقع عسكرية، 56 من قبل زوارق حربية و5 بعمليات القصف الجوي.

الهدم والمصادرة

وهدمت سلطات الاحتلال، 19 مبنى سكنيًا فلسطينيًا، من بينها 17 بحجة عدم الترخيص، ومنزلا الشهيدين صالح البرغوثي وعمر أبو ليلى.

وطالت عمليات الهدم 10 منازل في القدس، 3 في محافظة الخليل، 3 في بيت لحم، وواحد في محافظة رام الله وآخر في سلفيت، ومنزلًا في طولكرم.

واستولت قوات الاحتلال على منزل تاريخي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، تعود ملكيته لعائلة الكرد، وحولته إلى نقطة عسكرية.

وذكر مركز "رؤية" أن الاحتلال هدم أيضًا 28 منشأة فلسطينية شملت بركسات وحظائر أغنام، وكراجات ومحال تجارية وغرف زراعية، ومشاتل، وجميع هذه المنشآت في محافظة القدس.

وصادرت قوات الاحتلال مركبات مواطنين وكاميرات تسجيل وممتلكات شخصية ومعدات في 26 حالة دهم.

ورصد المركز 45 حالة تدمير أثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات.

انتهاك المقدسات

شهدت الضفة الغربية 25 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المقدسات الإسلامية، شملت اقتحام المسجد الأقصى وإقامة طقوس يهودية فيه، والاعتداء على حراسه، وإغلاق المسجد الإبراهيمي في الخليل.

اعتداءات المستوطنين

وأحصى "رؤية" قيام المستوطنين بـ 39 حالة اعتداء وهجوم على الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على سياراتهم ومنازلهم، وقطع أشجار، واقتحام بلدات، واعتداءات جسدية.

بؤر استيطانية ومصادرة أراضي

نصب مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة على أراضٍ فلسطينية غرب قرية جينصافوط في قلقيلية.

وجرى وضع ما لا يقل عن 18 وحدة استيطانية متنقلة على مساحة 16 دونمًا في منطقة "القرينات" من أراضي قرية جينصافوط.

وبدأ الاحتلال أعمال تجريف وتسوية لمساحة تقدر بنحو 14 دونمًا تقع أسفل البؤرة الاستيطانية بمحاذاة الطريق الالتفافي رقم 55، بهدف إنشاء طريق استيطاني ومدخل خاص بالبؤرة.

وأصدرت قوات الاحتلال أمرًا عسكريًا بمصادرة مساحة 283 دونمًا من أراضي الفلسطينيين الزراعية التابعة لمدينة طوباس، لأغراض أمنية وعسكرية.

وصادر الاحتلال، بأمر عسكري، 401 دونم من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدتي بيت أُمر وحلحول شمالي الخليل، لشق شارع التفافي استيطاني.

وفي أمر مماثل، أصدر جيش الاحتلال أمرًا عسكريًا بمصادرة 406 دونمات من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدتي حوارة وبيتا وقرى بورين وعورتا ويتما والساوية بمحافظة نابلس وقرية ياسوف بمحافظة سلفيت، بهدف شق شارع التفافي استيطاني.

وصادقت سلطات الاحتلال على بناء 70 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة "متساد" المقامة على أراضي بلدة سعير في محافظة الخليل.

وأغلقت قوات الاحتلال، بأمر عسكري، منطقة مساحتها 101 دونم من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لمدينة طوباس وبلدة طمون وقرية تياسير.

وشقت مجموعة من المستوطنين طريقًا استيطانيًا في أراضٍ فلسطينية مزروعة بأشجار الزيتون في بلدة يعبد جنوب غربي جنين.

وصادقت سلطات الاحتلال على بناء 770 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة "بيتار عيليت" المقامة على أراضي بلدة نحالين وقريتي حوسان ووادي فوكين في بيت لحم.

وقامت قوات الاحتلال في الأغوار الشمالية بمنع المزارعين من دخول منطقة جباريس بحجة أنها محمية طبيعية.

سلمت قوات الاحتلال في قرية بتير عدداً من المواطنين إخطارات بإخلاء أراضيهم الزراعية في منطقة الخمار الواقعة شمال قرية بتير، بحجة أنها أراضي دولة.

وحولت قوات الاحتلال مئات الدونمات من الأراضي الزراعية المزروعة بأشجار الزيتون ومحاصيل أُخرى إلى محمية طبيعية، في منطقة خربة يانون قرب محافظة نابلس.

وسيطرت مجموعة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، على قطعة أرض زراعية في قرية المجد قضاء محافظة الخليل.

هجمات استيطانية

هاجمت مجموعة من المستوطنين أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية دير جرير، وقطعت واقتلعت نحو 150 شجرة لوز و400 شجرة عنب.

أطلق مستوطن يهود النار باتجاه فلسطينيين، جنوبي نابلس، ما أدى لاستشهاد أحدهما وإصابة الآخر.

جرفت مجموعة من مستوطني "يتسهار" مساحة من أراضي المواطنين الزراعية في منطقة كرم سليم التابعة لقرية بورين.

دهس مستوطن، قرب مدخل قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا، طفلًا فلسطينيًا، ومواطنًا قرب مدخل مستوطنة "نيفي دانيال"، وآخر بالبلدة القديمة في الخليل، ما أدى إلى إصابتهم بجراح وكسور.

رشقت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق "شيلو" الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة على الشارع الرئيس رام الله- نابلس، مما أدى إلى تحطيم زجاج مركبة.

اعتدت مجموعة من المستوطنين على أراضٍ زراعية على الأطراف الشرقية لقرية عوريف، ورشقت الحجارة باتجاه المواطنين وممتلكاتهم، مما أدى إلى إصابة مواطن.

نفذ مستوطنو "عيلي" اعتداءات على أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية قريوت، على عدد من المواطنين أثناء فلاحة أرضهم، وحاولوا منعهم من حراثتها.

وأصيب مواطن في شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، جراء مهاجم مستوطنون له ورشه بغاز الفلفل.

قطعت واقتلعت مجموعة من المستوطنين نحو 20 شجرة زيتون تعود ملكيتها لمواطني قرية عسلة.

اقتحم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال، منطقة برك سليمان في قرية إرطاس قرب بيت لحم، وأدوا طقوسًا تلمودية في المكان.

ألقى مستوطنو "ماعون" شرق بلدة يطا مواد كيماوية سامة (لونها أزرق) في بئر مياه يستخدمه رعاة الأغنام في منطقة الحمرة قرب قرية التواني.

دخلت مجموعة مستوطنين إلى منطقة خربة القط جنوب بلدة بيت أُمَّر قرب "كرمي تسور" في محاولة للسيطرة على المواقع الأثرية في المنطقة.

قام المستوطنون شرق بلدة يطا برشق الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على خط 60، ما أدى إلى تحطيم الزجاج الخلفي لمركبة واحد.

هاجمت مجموعة من المستوطنين في منطقة جبل الريسان الواقع قرب قرية رأس كركر غربي رام الله، عددًا من المواطنين أثناء تواجدهم في أرضهم، ما أدى إلى إصابة أحدهم.