الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الصين: خطة "الضم" انتهاك خطير للقانون الدولي

حجم الخط
بكين - وكالات

أعرب المبعوث الصيني في الأمم المتحدة تشانغ جيون، عن قلق بلاده العميق من خطة إسرائيل القاضية بضم جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك في كلمة له أمام اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف جيون "إذا تم تنفيذ هذه الخطة، فسوف تنتهك بشكل خطير القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وستعرض حل الدولتين للخطر".

 وحث إسرائيل على الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية، وبذل قصارى جهدها لتخفيف حدة الصراع والتوتر.

وشدد على ضرورة وقف الأنشطة الاستيطانية وهدم المباني الفلسطينية والعنف ضد المدنيين.

ودعا مجلس الأمن للقيام بدوره لضمان تنفيذ قراراته بشكل كامل، بما فيها القرار رقم 2334.

واعتبر أن عملية السلام في الشرق الأوسط تقف عند لحظة حاسمة، وينبغي دفعها واستئناف محادثات سلام متساوية وهادفة بين فلسطين وإسرائيل.

وأكد جيون أن الاتفاقيات الدولية مثل قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومبدأ الأرض مقابل السلام، وحل الدولتين هي معايير مهمة في عملية السلام في الشرق الأوسط، خاصة أنها تجسد حكمة وعمل شاق لعدة أجيال.

وأشار إلى تأييد الصين لدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقد مؤتمر دولي للسلام وآلية موسعة متعددة الأطراف للسلام، وأن بكين ستنظر بشكل إيجابي بشأن المشاركة بطرق ملائمة.

ودعا المبعوث الصيني المجتمع الدولي، خاصة الدول التي لها تأثير على فلسطين وإسرائيل، إلى التزام الحياد والعدل في تعزيز محادثات السلام.

وفي سياق منفصل، قال جيون إن "استمرار الحصار على قطاع غزة أدى إلى تفاقم الحالة الإنسانية على الأرض، كما أدى تعليق الاتفاقات الثنائية والتنسيق بسبب خطة الضم إلى نتائج يشعر بها المواطن الفلسطيني العادي".

ولفت إلى أن وباء "كوفيد-19" زاد من هشاشة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين.

وأكد جيون أن منطقة الشرق الأوسط تقف حاليا عند مفترق طرق بين السلام والاضطراب، وأنه يتعين على مجلس الأمن أن يقف مع السلام والعدل ويقوم بدوره النشط في التوصل إلى حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية.